العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ

الإعصار ميلور يزداد قوة ويهدد وسط الفلبين

أغلقت السلطات الفلبينية المدارس وعلقت عمليات صيد الأسماك وخدمات العبارات في وسط الفلبين اليوم الإثنين (14 ديسمبر / كانون الأول 2015) بعد وصول إعصار من الفئة الثالثة بمحاذاة الساحل الشرقي مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة يمكن أن تسبب فيضانات وانهيارات أرضية.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن الإعصار ميلور المعروف محليا باسم نونا يبعد نحو 205 كيلومترات شرقي جزيرة سامار وقد زادت قوته من عاصفة من الفئة الثانية خلال الليل مثيرا رياحا تصل قوتها إلى 150 كيلومترا في الساعة عند مركزه.

وسلك ميلور طريقا مماثلا للإعصار هايان وهو إعصار من الفئة الخامسة اجتاح وسط الفلبين عام 2013 وخلف نحو ثمانية آلاف قتيل أو مفقود.

ومن المتوقع وصول ميلور إلى البر مساء الاثنين في إقليم سورسوجون عند الطرف الجنوبي الشرقي من جزيرة لوزون الرئيسية. وأغلقت سلطات مكافحة الكوارث المدارس بشكل مؤقت كما بدأت بعض المكاتب في إجلاء موظفيها.

وتقطعت السبل بنحو ثمانية آلاف شخص في موانيء بعد أن أوقف خفر السواحل كل خدمات العبارات والصيد في وسط الفلبين.

وقال آدم دوتي من موقع أكواويذر لتوقعات الطقس إن"ميلور إعصار مركز جدا ومن ثم فإن ذلك سيحول دون امتداد أشد آثاره تدميرا بعيدا جدا عن مركزه."

وأضاف إن الإعصار ضعُف قليلا بعد مواجهته هواء أكثر جفافا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وأضاف "على الرغم من أن ميلور لن يصل للبر كإعصار قوي جدا مثلما كان يُخشى من قبل فإنه مازال يمثل خطرا على الأرواح والممتلكات."

وأُعلنت حالة تأهب عام من العواصف في نحو 20 إقليما بسبب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي تصل إلى 300 مليمتر في نطاق دائرة نصف قطرها 300 كيلومتر.

ويمر نحو 20 إعصارا ضخما عبر الفلبين سنويا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً