العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ

لافروف: ثمة حركة ديناميكية إيجابية في تسوية الأزمة السورية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ثمة حركة ديناميكية إيجابية في تسوية الأزمة السورية بعد نجاح جمع الأطراف الخارجية على مائدة المباحثات، إلا أنه من المهم الآن تحقيق نتائج عملية.

وقال لافروف، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في مؤتمر "الحوار من أجل المستقبل" اليوم الاثنين (14 ديسمبر/ كانون الأول 2015): "تحقق نجاح في التسوية السورية من خلال جمع جميع اللاعبين الخارجيين الذين يؤثرون بشكل واقعي على الوضع في هذا البلد وراء طاولة مفاوضات واحدة".

وأضاف: "والآن، بعد تشكيل مجموعة (دعم سورية) وعرض أولوياتها التي يجب أن تدفعنا إلى الأمام في تسوية هذه الأزمة، بحسب اللاعبين الخارجيين، من المهم جداً تحقيق نتائج عملية".

وأشار الوزير الروسي إلى أن الأولويات واضحة وتتمثل في مكافحة الإرهاب من دون أي حلول وسط، خاصة مكافحة "داعش" و "جبهة النصرة" وأمثالهما وكذلك تحريك العملية السياسية بمشاركة كافة القوى السياسية السورية أخذا في الاعتبار تأمين مصالحها.

وأكد تمسك موسكو بمبادرة الرئيس الروسي بشأن إقامة تحالف موحد لمكافحة الإرهاب، مضيفاً أنه لا يمكن تحقيق طموحات جيوسياسية في مكافحة "داعش".

وقال: "المساعي الرامية إلى إقامة جزر أمن وجدران للحماية من الجيران غير المستقرين لا تنجح، ومن الواضح تماماً بالنسبة لنا الآن ضرورة التخلي عن كل الأمور الثانوية والتركيز على مكافحة الإرهاب"، مؤكداً أن مكافحة الإرهاب يجب أن تقوم على القاعدة المتينة من القوانين الدولية وتحت إشراف الأمم المتحدة ومن دون معايير مزدوجة.

وأضاف أن "الأحداث الأخيرة تظهر أننا نستطيع تحقيق النجاح فقط على أساس جهود مشتركة"، مشيراً إلى أن أي محاولات للقيام بخطوات أحادية الجانب مضرة وتؤدي إلى تفشي الفوضى. وأضاف: "أعني بذلك التوجه الحازم إلى تغيير النظم غير المرغوب فيها وفرض نموذج تطور خاص بك".

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي إنه على المجتمع الدولي أن يتحرك بنشاط أكثر من أجل تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وليس فقط "السباحة مع التيار".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً