العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ

اوباما يتوعد بقتل قادة تنظيم "داعش"

جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الإثنين (14 ديسمبر/ كانون الأول 2015) تصميم بلاده بالقضاء على تنظيم "داعش" متعهدا باستعادة الاراضي التي يسيطر عليها التنظيم في الشرق الاوسط وقتل قادته.

وقال اوباما "نحن نضربهم بقوة اشد من اي وقت مضى".

وجاءت تصريحاته في ثاني كلمة له في اعقاب الهجوم الذي وقع في سان برناردينو في الولايات المتحدة والذي يعتقد ان منفذيه من أنصار "داعش"، ما اثار شكوكا حول استراتيجية اوباما ضد التنظيم.

وقال في مبنى البنتاغون بعد لقاء عدد من كبار المستشارين في المجال العسكري والامن القومي "فيما نقوم بضرب قلب داعش، سنجعل من الاصعب عليه ضخ الارهاب والدعاية الى باقي العالم".

وبعد ان عدد اسماء ثمانية من قادة التنظيم قتلوا في عمليات التحالف، أطلق اوباما تحذيرا قويا، وقال "لا يمكن لقادة داعش ان يختبئوا".

واكد "رسالتنا التالية بسيطة: ستكونون أنتم الهدف التالي".

واكد اوباما ان القوات الاميركية الخاصة متواجدة الان في سوريا وتساعد الجماعات المحلية على الضغط على مدينة الرقة السورية التي أعلنها "داعش" عاصمة "الخلافة".

وقال ان القوات العراقية تتجه للسيطرة على الرمادي "ومحاصرة الفلوجة وقطع طرق امدادات داعش الى الموصل".

اما بالنسبة للغارات الجوية، فقال اوباما ان الولايات المتحدة وحلفاءها بدأوا في استهداف "البنية التحتية النفطية، وتدمير مئات الصهاريج وابار ومصافي النفط".

واضاف ان وزير الدفاع اشتون كارتر سوف يتوجه هذا الاثنين الى الشرق الاوسط "للعمل مع شركاء التحالف بهدف الحصول على مزيد من المساهمات العسكرية".

واقر مع ذلك بان "المعركة صعبة" مشيرا الى ان الجهاديين يستعملون "رجال ونساء واطفالا عزلا كدروع بشرية".

واشار الى ان "تنظيم داعش فقد الاف الكيلومترات من الاراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا (...) وفي عدة اماكن وكذلك خسروا حرية المناورة لأنهم يعلمون انهم في حال جمعوا قواتهم فسوف نقضي عليها".

واوضح "منذ الصيف، لم يتمكن تنظيم داعش من شن هجوم كبير ناجح واحد على الارض سواء في سوريا او العراق".

واضاف "مع ذلك، نحن واعون لكون التقدم يجب ان يكون أسرع" مشيرا الى ان العديد من العراقيين والسوريين يعيشون في ظل "الارهاب".

وحتى قبل الاعتداء في سان برناردينو الذي نفذه رجل وزوجته في كاليفورنيا وأدى الى مقتل 14 شخصا، اظهرت الاستطلاعات ان أكثر من 60% من الاميركيين لا يوافقون على طريقة تعامل اوباما مع تنظيم الدولة الاسلامية والتهديد الارهابي بشكل اوسع.

ويعد ذلك اختلافا كبيرا عن فترة اوباما الرئاسية الاولى عندما حصل على الاشادة بعد ان امر القوات الخاصة بشن غارة ادت الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.

وكما كان الحال في خطابه الاسبوع الماضي في المكتب البيضاوي، لم يقدم اوباما اي تغيير في السياسة، الا انه قال "نحن ندرك ان التقدم يجب ان يحدث بشكل أسرع".

وتبنى اوباما استراتيجية متعددة تشتمل على شن غارات جوية، وارسال قوات عمليات خاصة، وفرض عقوبات مالية، واتباع الدبلوماسية.

واستبعد اوباما نشر اعداد كبيرة من القوات البرية في سوريا او العراق.

ومن ناحيته، قال رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال جو دانفورد ان الولايات المتحدة وابعد من الجبهة العسكرية، يجب ان تهتم بشكل أفضل في رصد اتصالات تنظيم الدولة الاسلامية خصوصا الشبكات الاجتماعية.

واضاف خلال مؤتمر عن الامن في واشنطن "ما يقلقني هو ان خطاب تنظيم الدولة الاسلامية يجذب ويجب ان نأخذ هذا الامر على محمل الجد".

واوضح "يمكن ان نكتفي بمراقبة عبثية هذه الافكار انه لامر سهل ولكن هذه الافكار لها صدى" معتبرا ان الولايات المتحدة لم تفعل الكثير بعد على هذه الجبهة.

وقال الجنرال دانفورد ايضا "هذه الافكار لها صدى هنا في الولايات المتحدة بين الشباب اكانوا غاضبين او ضالين او بكل بساطه ليسوا منخرطين كليا في مجتمعنا".

وقال الجمهوري جيب بوش الذي يامل في الحصول على ترشيح حزبه لخوض انتخابات الرئاسة، ان تصريحات اوباما دليل جديد على استراتيجيته غير الحاسمة.

وقال "نحن نضرب داعش +اقوى من اي وقت مضى+ لاننا لم نكن نضربه بقوة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:17 ص

      علوش

      ضعتي يا امريكا بوجود روسيا
      روسيا لا تتلكم كثيرا بل تفعل
      وانت يالخال الثرثرة زايدة عندك

اقرأ ايضاً