العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

«التربية»: بدء الامتحانات النهائية للثانوية الأحد المقبل وآخر يوم دراسي نهاية الشهر الجاري

تسجيل محاضر لـ «الغش»... ومنع أقرباء الممتحنين من المعلمين من المشاركة في لجان الامتحانات

التعميم الصادر من وزارة التربية والتعليم بشأن الامتحانات النهائية
التعميم الصادر من وزارة التربية والتعليم بشأن الامتحانات النهائية

قالت وزارة التربية والتعليم إن من المزمع أن تبدأ 35 مدرسة ثانوية بين بنين وبنات، امتحاناتهم النهائية الأسبوع المقبل، وقد أصدرت الوزارة جدول الاختبارات النهائية المعتمد للفصل الأول من العام الدراسي 2015/2016، والذي حصلت «الوسط» على نسخة منه، إذ أشار إلى بدء الامتحانات النهائية «العملية» يوم الأحد المقبل وحتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، على أن تبدأ الامتحانات «النظرية» في الرابع وحتى الثامن عشر من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وشددت الوزارة على استمرار الدراسة وضبط انتظام الطلاب لغاية آخر يوم دراسي، وهو الخميس الموافق الواحد والثلاثين من الشهر الجاري، أصدرت تعليمات تنظيمه بشأن آلية الامتحانات، والتي منها ضرورة تشكيل لجان الضبط الداخلي أو المركزي الخاصة بامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من العام، مع مراعاة عدم السماح بالعمل، في جميع لجان الامتحانات، لمن له صلة قرابة بالطلبة الممتحنين، بالإضافة إلى توقيع جميع أعضاء لجان الامتحانات على تعهد والإقرار خاص بذلك.

كما أكدت الوزارة على ملاحظي لجان الامتحانات بعدم السماح للطلبة بإدخال الهواتف النقالة للقاعات، مع ضرورة تطبيق لائحة الانضباط الطلابي على الطلبة المخالفين، وتوثيق ذلك في محاضر الغش.

ونوهت إلى أن إجراءاتها تأتي من منطلق تعزيز تفعيل اليوم المدرسي، من أجل تحقيق أقصى قدر ممكن من الفعالية التعليمية، وحرصا على بقاء الطلبة في مقاعدهم الدراسية لغاية اليوم الأخير ضمانا لتحقيق الأهداف التربوية واستنادا لقرار قانون التعليم رقم 27/2005 الذي يؤكد على هذا الهدف.

وشددت على أهمية العمل بالتنظيمات الداخلية الخاصة بامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015/2016 والالتزام بتنفيذها، والمتضمنة الالتزام بتنفيذ آلية دمج أكثر من مقرر دراسي من المستويات المختلفة في قاعة الامتحانات المختلفة، وفقا لتعميم صادر في فبراير/ شباط الماضي والمعتمد من وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج، وعدم الإعلان عن أي جدول داخلي للامتحانات النهائية العملية: (العلوم، التقن، البدن الفنون الأسرية) وإنما تجرى الامتحانات نهاية الفصل الدراسي وفق منظومة التقويم التكويني التراكمي من خلال الحصص الدراسية لمساقات العلوم فقط، وبقية المواد في الفترة من (20/12/2015 ولغاية 29/12/2015) وفقا للجدول الصادر من إدارة الامتحانات، فيما تعقد الامتحانات العملية لجميع المقررات (ساعتان معتمدتان) في الفترة (9.45-11.15) ما عدا المقررات (4 ساعات معتمدة) فسوف تعقد في الفترة (9.45-11.45).

ودعت الوزارة إدارات المدارس إلى الإعلان عن حالات الحرمان بما يتناسب والتنظيمات الداخلية للامتحانات، فيما نوهت إلى أنه سيتم الإعلان عن امتحانات الجدول العام والخاص بالطلبة بتاريخ 30/12/2015، مع ضرورة وضع جدول الامتحانات النهائية العام على لوحات الإعلانات والمدرسة من تاريخ استلامه.

وشددت الوزارة على ضرورة اتخاذ اللازم واتباع نظام الحجز لطلبة التعارضات، فضلا عن الاستمرار في رصد الدرجات وألا ينتهي العمل بها قبل يوم الأربعاء الموافق 30/12/2015 حيث يجب توقيف إدخال الدرجات في تمام الساعة الثانية من ظهر يوم الأربعاء الموافق 30/12/2015 وفق الآلية المتبعة بالمدارس المربوطة بالشبكة، إلى جانب التأكيد على ضرورة عدم إدخال غياب الطلبة المتغيبين عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للمساقات العملية في برنامج الإدارة المدرسية، وإنما تتم عملية رصد الغياب في لجنة الرصد المركزية.

ودعت الوزارة الإدارات إلى التأكد التام من صحة الدرجات قبل سحب البيانات من قبل المدعمين بإدارة نظم المعلومات؛ تفاديا لأي إرباك قد يحدث في لجنة الرصد المركزية؛ نتيجة تعديل الدرجات. كما نوهت إلى ان آلية التعديل تتم عن طريق مخاطبة مدير إدارة التعليم الثانوية وليس لجنة الرصد المركزية وباستخدام استمارة، وأنه لن يتم قبول أي تعديل للدرجات بغير تلك الآلية.

وختمت تعليماتها بالإشارة إلى أن إدارة المدرسة ستتحمل كامل المسئولية في عملية ضبط الطلاب وفقا للتعميم الصادر بهذا الشأن.

العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 10:15 ص

      امتحانات العملي

      المقصود بالامتحانات اللي بتبدأ يوم الأحد الامتحانات العملية في الكيمياء والفيزياء والاحياء ومقرارات الاسرية والبدن

    • زائر 10 | 5:52 ص

      ذبحتنا الوزارة بالتمديد

      و صار التعليم فاشل…… التعليم صار من سئ الى اسوأ…. للأسف الوزارة عايشة في ابراج عاجية….. ما تدري بالواقع المر…

    • زائر 4 | 11:59 م

      التاريخ غلط

      شلون تصير دي بعد الاحد المقبل بدأ الامتحانات !!
      و آخر يوم دراسي نهاية هالشهر ! انزين الاحد المقبل يصير تاريخ 20 اعتقد شلون الحين احد يفسرها

    • زائر 6 زائر 4 | 3:56 ص

      ردا على زائر 4

      والله اني نفسك قاعدة افكر اشلون الاحد المقبل وف نفس الوقت كاتبين تبدأ شهر 1

    • زائر 7 زائر 4 | 4:29 ص

      يقصدون

      الله يسلمكم يقصدون الامتحانات العملية النهائية ألا هو الفيز و الكيم و هالاشياء ..

    • زائر 8 زائر 4 | 4:52 ص

      يقصدون

      لاحد يغيب السبوع الجاي والي بعده الغياب محسوب ومابيسجلون غياب شهى 1 و سبوع الجاي فيه امتحانات عملية ونظرية نهائية مثل بدن

    • زائر 9 زائر 4 | 5:36 ص

      امتحانات عمليه

      والفنون والبدن وامتحانات العملي للعلوم

    • زائر 3 | 10:56 م

      ردا على المشارك رقم 2 ..خلهم يقعدون في البيت موب احسن من القمل والقراد .. محرقي

      المقصد في الشطر الأخير يا نظر عيني والحر تكفيه الإشارة .. ما قول الا لاطبنا ولا قدنا الشر ، ولكن سوف نكرر بصوت واحد ( اخوان سنه وشيعه )

    • زائر 1 | 10:00 م

      عيال الديرة من زمان قدموا الامتحانات وخلصوا الجامعة لا وظيف ولا همك الله .. محرقي

      بلا دراسة بلا بطيخ خلوهم في البيت من زين تعليمكم الله يرحم ايام زمان ، اذيتوا الطلبه وأوليا الامور شتتونا صرنا ما تلاقة على وجبة الغداء ومشاكل لا حصر لها كله على الطل آخر شي ولد الديرة جالس وحاط يدة على خدة ويشوف المواطن الجديد عند وظيفة وسيارة وبيت ( اخوان سنه وشيعه )

    • زائر 2 زائر 1 | 10:20 م

      ويش يعني

      ويش يعني خال .. تبيهم يقعدون ف البيوت يعني؟ركز شوي

اقرأ ايضاً