العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

«like» تسجن تايلاندي 32 عامًا

هل فكرت مرارًا قبل الضغط على زر الإعجاب (Like) عند تعاملك مع محتوي مواقع التواصل الاجتماعي؟.. إذا كنت تعيش في تايلاند، يجب عليك أن تفكر في ذلك مرات عدة قبل الأقدام على هذه الخطوة، حيث يواجه رجل تايلاندي شبح السجن لمدة 32 عامًا، نتيجة ضغطة على زرّ "لايك" على صورة تسخر من الملك التايلاندي بوميبول أدولياديج، تم التلاعب بها بالفوتوشوب ، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية اليوم الثلثاء (15 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وذكر موقع "مترو البريطاني" الإثنين (الـ‏03‏ من ربيع الأول‏، 1437)/ (الـ14 من ديسمبر2015)، عن أنه تم اتهام تانكورن سيريبايبون (27 عامًا)، يعمل ميكانيكيًّا، بمشاركة إنفوجرافيك على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يوضح فضيحة فساد ويشمل الجرافيك صورة لملك تايلاند تم التلاعب بها عبر فوتوشوب، ثم قام بورين ثونجبرابي، موظف في المجلس العسكري التايلاندي، بالضغط على زر الإعجاب بالصورة، بجانب مشاركتها مع 608 أصدقاء، فتم اعتقاله ويواجه السجن مدى الحياة.

ويعتبر ملك تايلاند أطول ملوك العالم حكمًا وثالثهم من حيث العمر.

وحسب القانون التايلاندي، فإن أي شخص يهين الملك البالغ من العمر 88 عامًا، سيواجه حكمًا بالسجن لمدة 15 عامًا لكل تهمة.

وفي وقت سابق خلال هذه السنة، توفي شخصان في السجن، بعد اتهامهما بإهانة السلطات، بينما وصفت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، أن السجون العسكرية السرية أصبحت معيارًا عالميًّا جديدًا.

جدير بالذكر أن هذا النوع من الاعتقالات أصبح شائعًا في تايلاند، خاصة بعد تضيق المجلس العسكري على حرية التعبير في البلاد منذ انقلابه على الحكومة عام 2014. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • قلب الاسد | 2:19 ص

      @

      ليس فقط لايك لقد شارك الصورة مع اصدقائة و ثانيا هو عسكري العقوبة مضاعفة

اقرأ ايضاً