العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

"فنية العاصمة": اعتماد معايير السلامة في هدم البيوت وإزالة المخالفات الإنشائية

اللجنة الفنية تعقد اجتماعها لمناقشة آلية هدم البيوت الخطرة
اللجنة الفنية تعقد اجتماعها لمناقشة آلية هدم البيوت الخطرة

الزنج - مجلس أمانة العاصمة 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس اللجنة الفنية بمجلس أمانة العاصمة بأن الأمانة تتقيد بمعايير السلامة أثناء تنفيذ عمليات هدم البيوت على اختلاف أنواعها وذلك من خلال اتباع آلية للتفتيش على المباني الآيلة للسقوط وغيرها.

ولفت إلى أن أمانة العاصمة تتبع إجراءات مدروسة ومنهجية من شأنها الحد من الآثار المخاطر المحتملة والناتجة عن الهدم سواء على افراد المجتمع او على البيئة او على الممتلكات العامة، مضيفاً "يأتي ذلك ضمن إطار الجهود الرامية إلى الحفاظ على السلامة الإنشائية للمباني الواقعة في محافظة العاصمة والمطالبة بتعزيز وتكثيف دور الرقابة على المباني الخطرة".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية بمجلس امانة العاصمة مؤخراً مع القائم بأعمال رئيس قسم الرقابة والتفتيش ورئيس قسم خدمات البناء من الجهاز التنفيذي بأمانة العاصمة وذلك لمناقشة آلية التفتيش على المباني الآيلة للسقوط .

وأوضح رئيس اللجنة بان قسم الرقابة والتفتيش بأمانة العاصمة يقوم بأخطار المالك بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ومطالبته بتصحيح الوضع اما بالهدم او الترميم والصيانة حسب القوانين واللوائح التنفيذية والاشتراطات التنظيمية والقرارات المتخذة.

وتابع رئيس لجنة الفنية أنه "في حال عدم تجاوب وتعاون المالك فيتم إحالة الموضوع إلى النيابة العامة عن طريق ادارة الشؤون القانونية، وعند صدور حكم القاضي بالهدم يتم وضع علامات الهدم على المبنى ومن ثم لصق إخطار على مداخل المبنى يتبعه فصل الخدمات عنه ومن ثم تنفيذ عملية الهدم بالتنسيق مع الجهات المختصة ممثلة بمديرية أمن العاصمة ومع هيئة الكهرباء والماء والدفاع المدني وشركة النظافة".

وأضاف أنه في حال ترميم المنزل الايل للسقوط فإن المكاتب الهندسية لها دور في الإشراف والتحقق من الالتزام بالأنظمة والقوانين وضمان جودة اعمال الترميم .

اقترح اعضاء اللجنة الفنية الاستفادة من خبرات الدول الشقيقة في هذا المجال من أجل تطوير تطبيق الاجراءات وتحقيق المنفعة للجميع . وقدم اعضاء اللجنة كل الشكر والتقدير للقائم بإعمال رئيس قسم الرقابة والتفتيش ورئيس قسم خدمات البناء وطلبت منهما اعداد وارسال تقارير الانجازات ومقترحاتهم لتطوير آلية التفتيش وزيادة كفاءة القسم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:24 م

      بس

      بس كلام لين طاحت لبيوت اتحركتون يعنى اتحارسون الناس اتموت تحت الانقاض بعدين تتحركون افترو فى المنامه اكثر البيوت ستسقط على الهنوود وفى بيوت خرابه ويوجد فيها حشرات وتسبب الامراض لماذا هاده الانتظار اكثر البيوت مهجورة وتسبب خطر على الناس تحركو ابسرعة قبل لايطيح فاس فى الراس

    • زائر 1 | 2:59 ص

      قرار سليم

      مبااني وبيوت كثيره جدا في المنامه والنعيم آيله للسقوط يسكنها اجانب بل لاتصلح للسكن الادمي حيث يوجد بداخلها الكثير من الفئران

اقرأ ايضاً