العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

الجيش التركي ينسحب من الموصل إلى كردستان

بدأت القوات التركية التي تمركزت في محيط الموصل وأثار انتشارها أزمة ديبلوماسية بين بغداد وأنقرة، بالانسحاب التدرجي في اتجاه مدينة دهوك في إقليم كردستان ومنها إلى الحدود بين البلدين، على ما أفادت مصادر متطابقة، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (15 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو لتلفزيون «إيه هابر» إن «إعادة تموضع القوات حصلت»، مضيفاً: «قمنا بما ينبغي على الصعيد العسكري، ونحن مستعدون لكل أشكال التعاون مع الحكومة العراقية»، لافتاً إلى أن «جنودنا سيظلون موجودين هناك».

وكان الجيش التركي نشر قوة من حوالي 300 جندي في شمال العراق، مؤكداً أنها حلت «بدلاً من قواتها في مدينة بعشيقة قرب الموصل». ما أثار أزمة بين بغداد التي تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن، وأنقرة التي يبدو أنها رضخت لضغوط أوروبية وأميركية وقررت سحب هذه القوات لكن لم يعرف إذا كانت ستغادر الأراضي العراقية أو ستبقى في إقليم كردستان الذي لم يعترض رئيسه مسعود بارزاني على وجودها.

إلى ذلك، قال غياث سورجي، مسئول الإعلام في حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة الرئيس السابق جلال طالباني، إن «جزءاً من القوات التركية الموجودة في معسكر الحشد الوطني في ناحية زلكان مع آلياتها ودباباتها، شمال الموصل، انسحب نحو الشمال». وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى سالم جمعة أن «القوات التركية المنسحبة من الموصل توجهت نحو محافظة دهوك»، موضحاً أن «الانسحاب بدأ الساعة الخامسة فجر اليوم» (أمس). وأضاف أن «الانسحاب شمل عدداً من المعدات الثقيلة والمتوسطة وعدداً من الآليات (…) والقوات الموجودة حالياً في المعسكر مكونة من فنيين ومستشارين عسكريين فقط».

من جهة أخرى، أفادت وكالة «الأناضول»، نقلاً عن مصادر عسكرية تركية أن «قافلة من عشر إلى 12 آلية، بينها دبابات، غادرت بعشيقة متوجهة شمالاً»، موضحة أن «القافلة قسم من القوات المنتشرة قرب الموصل». وأضافت أن المصادر لم «تشر إلى أنها ستبقى في العراق أو ستعود إلى تركيا».

وكان رؤساء الكتل السياسية العراقية أكدوا أول من أمس دعمهم الحكومة في توجهها إلى مجلس الأمن، مؤكدين أن من حق العراق استخدام «كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه». كما أن وزارة الخارجية رفعت شكوى إلى مجلس الأمن ضد الخرق التركي، ودعت المجتمع الدولي إلى «تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين»، وطالبته بضمان «انسحاب فوري غير مشروط للقوات التركية».

وفي واشنطن، جاء في بيان للبيت الأبيض أن نائب الرئيس جو بايدن اتصل بداود أوغلو وقال له إن الإنسحاب من بعشيقة «خطوة مهمة لتهدئة التوتر خلال الفترة الأخيرة». وأكد «ضرورة موافقة الحكومة العراقية على أي وجود عسكري أجنبي هناك».

وأضاف البيان أن «نائب الرئيس شجع الحكومة التركية على مواصلة الحوار مع بغداد لتحسين العلاقات بين البلدين». 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:48 ص

      لا زالت ستظل في الأراضي العراقيه

      على أساس انسحبت من محيط الموصل العراقيه ومتجهه إلى دهوك (كردستان العراق ) وليس كردستان مسعود برزاني ، لأن كردستان تابعه للعراق وليست تابعه لمسعود برزاني أو لأبيه! هذا الاقليم الكردي ليس ملك مسعود بل ملك العراق.

اقرأ ايضاً