العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

بدء محادثات السلام بشأن اليمن في سويسرا

بدأت محادثات السلام بين الأطراف اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة صباح اليوم الثلثاء (15 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في سويسرا كما أعلن الناطق باسم المنظمة الدولية أحمد فوزي.

وقال "أؤكد أن المحادثات بشأن اليمن بدأت في سويسرا، وهي مشاورات تجري برئاسة الأمم المتحدة، بهدف إرساء وقف إطلاق نار دائم". وأعلن وسيط الأمم المتحدة بشأن الملف اليمني إسماعيل ولد شيخ أحمد "بدء العمل بوقف إطلاق النار في اليمن" الذي وصفه بأنه سيكون "المرحلة الأولى الحساسة" تمهيداً لإقرار "سلام دائم" في هذا البلد، حسب ما جاء في بيان صادر عن الأمم المتحدة.

ودعا الوسيط الموريتاني "كل الوفود إلى التقيد الكامل بوقف إطلاق النار الذي يجب أن يكرس إنهاء أعمال العنف في اليمن"، مضيفاً "أن إقرار السلام ضرورة أساسية لإعادة إعمار اليمن والتعامل مع تداعيات الحرب والعودة إلى الحياة الطبيعية في كامل المحافظات وإعادة تشغيل العجلة الاقتصادية".

وقال ولد شيخ احمد أيضاً إن خبراء من الأمم المتحدة يعملون مع الوفود للتوصل إلى اتفاقات تسهل وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

وأعلن التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية أن وقفاً لإطلاق النار لسبعة أيام دخل حيز التنفيذ في الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي في اليمن الذي يعيش نزاعاً دامياً منذ نحو تسعة أشهر.

ولم تكشف الأمم المتحدة عن مكان انعقاد هذه المحادثات إلا أن الإذاعة السويسرية أعلنت أنها تجري في فندق في بلدة ماكولان شمال بيان في كانتون برن.

وتجري المفاوضات بحضور ثلاثة وفود عن القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي والحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً