العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

هبوط 176 سهماً في 8 بورصات عربية لأدنى مستوياتها... والبحرين الأقل نصيباً

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

وتضررت الأسهم، بشكل أكبر مع بدء هبوط أسعار النفط الخام عالمياً، لأدنى مستوياتها منذ نحو 11 عاماً، إلى أقل من 45 دولاراً.

وكشف المسح أن البورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، كانت صاحبة النصيب الأكبر، بعد هبوط 65 سهماً من أسهمها إلى مستويات متدنية، من بينهما "نماء" للكيماويات و"بترو رابغ" و"كيمانول" و"مجموعة السعودية و"كيان" و"التصنيع" و"سامبا" و"ساب" و"البنك السعودي الفرنسي" و"مصرف الراجحي".

ووفقا لنتائج المسح، جاءت بورصة الكويت في المرتبة الثانية بعد هبوط 38 سهماً، من بينها "بيت الاستثمار الخليجي" و"رمال العقارية" و"صكوك" القابضة و"الوطنية للميادين" و"كميفك" و"مجموعة السلام القابضة" و"التعمير للاستثمار العقاري".

وفى مصر، هبطت أسهم 29 شركة، من ضمنها "أوراسكوم للاتصالات" و"عامر القابضة" و"هيرميس القابضة" و"المصرية للاتصالات" و"القابضة المصرية الكويتية" و"مطاحن شمال القاهرة" و"أجواء" للصناعات الغذائية و"اوراسكوم" للفنادق.

وهوت أسهم 25 شركة في أسواق الإمارات، منها 14 في بورصة دبي، بينها "أمان" و"مصرف السلام" و"شعاع" القابضة و"أرابتك" و"مجموعة جي أف أتش" و"الاتحاد العقارية" و"سوق دبي المالي"، و11 سهماً في بورصة أبوظبي وتتضمن "بنك رأي الخيمة الوطني" و"الواحة كابيتال" و"بنك الاتحاد الوطني" و"بنك الخليج الاول" و"مصرف أبوظبي الإسلامي".

وفى قطر، كان ضمن الأسهم التي هبطت لمستويات متدنية "بنك الدوحة" و"صناعات قطر" و"مصرف الريان" و"بنك قطر الدولي" وشركة "الخليج الدولية للخدمات".

وبحسب المسح، كانت أسواق مسقط والبحرين الأقل نصيباً، بنحو 5 أسهم و 3 أسهم على التوالي، منها "عمان والإمارات" و"البحرين للتسهيلات التجارية" و"مجموعة البركة المصرفية".

وشهدت البورصات العربية منذ مطلع الشهر الجاري، تراجعاً في أسهم غالبية الشركات المدرجة، تزامناً مع استمرار هبوط أسعار النفط الخام إلى مستويات لم تسجل من قبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً