العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

المياه… والحروب والمستقبل مجهول

قال رئيس مجموعة الاستبصار الاستراتيجي، سونديب واسليكار، ومؤسسة بحثية دولية، ان في ديسمبر / كانون اول 2009، التقيت بوزير الخارجية السوري وليد المعلم، في دمشق، جنبا إلى جنب مع سياسي بريطاني بارز.

وتوالت النقاشات حول رؤيته لعملية السلام مع إسرائيل، وكان للمعلم لديه شرطين بشأن أساسيين بشأن عملية السلام.

أولا، ينبغي ضمان تأمين الوصول إلى مياه طبريا. ثانيا، يجب على تركيا تتعهد بعملية السلام. وقال إن الحكومة في دمشق يمكن أن تثق بتركيا بوصفها الضامن لمصالحها. وكانت تركيا تحت قيادة أردوغان.

في تقريرنا السلام الأزرق، التي نشر في فبراير / شباط 2011، اقترحت مجموعة الاستبصار الاستراتيجي عدة حلول لاستخدام المياه كأداة للسلام والازدهار في الشرق الأوسط.

بعد شهر من صدور التقرير، دخلت سورية في حرب مع معارضين للنظام. وكان هذا السبب الرئيسي لتآكل الشأن الاجتماعي بين الدولة ومواطنيها. ولكن أحد هذه العوامل الرئيسية التي تسهم في ذلك، هو الجفاف وفشل التعاون في مجال المياه الإقليمية، والتي اضطر الكثير من المزارعين إلى العوز والهجرة إلى المدن فوق طاقتها، وتبع ذلك حرب إقليمية تهدد الآن أن تتحول إلى مواجهة عالمية.

في بعض أجزاء أخرى من العالم، وقد اعترف قادة علاقة غير معلنة بين المياه والسلام والأمن. العلاقات بين الهند وبنغلاديش تحسنت بشكل كبير عندما تم وضع مسودة معاهدة لإدارة نهر تيستا في صفقة كبرى على النموذج الأمني.

وفي عام 2013، جمعت مجموعة الاستبصار الاستراتيجي، قادة الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة في الهند وبنغلاديش لإعداد الإطار الذي من شأنه أن يؤدي إلى توقيع معاهدة نهر تيستا، واستحداث آلية لتجنب الصراع على المياه لألف سنة المقبلة.

وفي يوغوسلافيا السابقة، لم يكن عاجلا توقيع اتفاق دايتون، فإن الدول المولود حديثا تدخل في اتفاق للإدارة التعاونية لنهر سافا. وساهم في تحقيق السلام والتعاون في منطقة البلقان التي شهدت فقط الموت والعنف حتى ذلك الحين.

كما كان يجري كشف المعادلة الدقيقة بين المياه والحرب والسلام في أجزاء مختلفة من العالم، دون أن يلاحظها أحد من قبل الرأي العام العالمي، تناول الفريق الاستبصار الاستراتيجي خطوتين. أولا، قمنا بتطوير التعاون لتقسيم المياه عن 219 أحواض الأنهار المشتركة من 148 دولة. ثبت أن أي بلدين تشارك في التعاون في مجال المياه نشط لا تذهب إلى الحرب لأي سبب آخر.

ثانيا، قمنا بالتعاوت مع حكومة سويسرا إلى إنشاء فريق رفيع المستوى العالمي في مجال المياه والسلام في نوفمبر / تشرين الثاني 2016. وشارك في الدعوة إليه حكومات 15 بلدا من جميع القارات، وترأس اللجنة الرئيس السابق لسلوفينيا دانيلو تورك، والأمير الحسن بن طلال من الأردن.

ولوحظ رد على الطعون التي تقدم بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في دراسة الروابط بين المياه والسلام والأمن، انها ستقترح هيكل عالمي لاستخدام المياه كأداة للسلام من خلال الحوافز المالية، وإنشاء آليات الدبلوماسية المائية والتشجيع على تشكيل هيئات إدارة المياه المشتركة في جميع الأحواض وتعزيز أفضل الممارسات، والأهم من ذلك إشراك كبار القادة السياسيين في الخطاب المياه. فإن لوحة مشاورات في أجزاء مختلفة من العالم، وتقدم تقريرها إلى منظومة الأمم المتحدة بحلول ديسمبر كانون الاول عام 2017.

في حال نجاح الفريق في إعداد بنية التشغيلية، وسوف يكون لها تأثير على حياة 2.3 مليار شخص يعيشون في أحواض الأنهار المشتركة من العالم النامي، مع منتج الاقتصادي السنوي المشترك ل10000000000000 $. على مر السنين، كما ينتشر إدارة المياه التعاونية، فإن نسبة الانتاج الرأسمالية الإضافية تنخفض وسوف ينخفض الإنفاق العسكري أيضا. وهذا خلق أرباح السلام من 200 مليار $ سنويا.

إذا فشل الفريق في اقتراح هيكل عالمي مقنعة، سوف الفوضى تحدث. في الوقت الحاضر، والموارد المائية تستنزف بمعدل أكثر من 320 مليار متر مكعب في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. إذا استمر هذا الاتجاه، سيكون هناك انخفاض حاد في إنتاج الأغذية والطلب الطازجة لحوالي 200-300 مليون طن من الحبوب الغذائية في السوق الدولية. وهذا سيؤدي إلى رفع أسعار المواد الغذائية إلى مستويات غير مسبوقة. وسيكون هناك أزمة في الغذاء، مثل ما حصل من أعمال شغب ليس فقط في نيبال ونيجيريا، ولكن أيضا في بيرو وباراغواي.

وليس هناك بلد في العالم يستطيع الهروب من كارثة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، والهجرة القسرية، 2039 .والإرهاب، وربما الحرب العالمية بدءا من عام.

وزيرة الخارجية السويسرية ديدييه بيركهالتر، حذرت بأن: "الماء لا يقتصر فقط على التنمية. بل هوأيضا عن الأمن، ولكن الفشل في اتخاذ إجراءات عاجلة، أدى في الشرق الأوسط برمته إلى الهاوية". واضافت "لقد حان الوقت أن العالم يستيقظ قبل تتكرر قصة سورية في كل منطقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً