العدد 4848 - الثلثاء 15 ديسمبر 2015م الموافق 04 ربيع الاول 1437هـ

لجنة القيم بالفيفا تقترب من حسم مصير بلاتر وبلاتيني

بلاتيني مع بلاتر
بلاتيني مع بلاتر

يواجه الموقوفان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني ما يمكن أن يصبح الفرصة الأخيرة لكل منهما من أجل إنقاذ مسيرته في عالم كرة القدم وذلك من خلال جلسة الاستماع المقررة لكل منهما في اليومين المقبلين أمام لجنة القيم بالفيفا.

ومن المقرر أن يمثل بلاتر امام لجنة القيم غدا (الخميس) فيما كان مقررا مثول بلاتيني أمام اللجنة بعد غد الجمعة قبل أن يؤكد محامو بلاتيني اليوم (الأربعاء) أنه لن يحضر جلسة الاستماع.
وتحسم لجنة القيم برئاسة القاضي الالماني هانز يواخيم إيكرت مصير بلاتر وبلاتيني في موعد أقصاه يوم الاثنين المقبل وذلك بعد الاستماع لأقوالهما بشأن ادعاءات "السداد المثير للشبهات" في إشارة إلى حصول بلاتيني على مليوني دولار من بلاتر في 2011 ادعى بلاتيني أنها نظير أعمال قام بها لصالح الفيفا في الفترة من 1998 إلى 2002 .
وقدمت غرفة التحقيقات بلجنة القيم تقاريرها، التي تضمنت "مطالبة بعقوبات"، إلى الغرفة القضائية بقيادة إيكرت وذلك في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
وينتظر أن ينشر إيكرت حكم الغرفة القضائية يوم الاثنين المقبل (21 ديسمبر/ كانون الأول) حيث ذكرت تقارير أن بلاتر وبلاتيني يواجهان خطر الإيقاف لسنوات عدة إن لم يكن الإيقاف مدى الحياة.
وتأكد عدم حضور بلاتيني لجلسة الاستماع المقررة له بعد غد (الجمعة) أمام لجنة القيم بالفيفا، حسبما أكد محامو بلاتيني اليوم الأربعاء.
وأوضح محامو بلاتيني، في بيان أرسلوه إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر البريد الإلكتروني، أن قرار عدم حضور بلاتيني لجلسة الاستماع جاء بعد التصريحات التي أدلى بها أندرياس بانتل المتحدث باسم دائرة التحقيقات التابعة للجنة القيم بالفيفا والذي قال فيها إن بلاتيني وبلاتر يتعرضان لعقوبة الإيقاف لسنوات عدة.
وقال المحامون إن تصريحات بانتل أظهرت "تجاهلا لافتراضية البراءة" وأن بلاتيني لن يحضر جلسة الاستماع لهذا السبب.
وأوضح المحامون أن هذا القرار يمثل إشارة "لغضب بلاتيني من قرار إيقافه الذي يعتبره قرارا سياسيا لحرمانه من خوض الانتخابات على رئاسة الفيفا".
وأوضحت وثيقة داخلية باليويفا من عام 1998 إمكانية وجود هذه الأعمال المحتملة من بلاتيني لصالح الفيفا ولكن لم يتضح بعد السبب في تأخير حصول بلاتيني على هذا المبلغ لمدة تسع سنوات.
وجاء سداد المليوني دولار في 2011 وهو نفس العام الذي شهد انتخابات رئاسة الفيفا والتي كان بلاتيني داعما قويا لبلاتر في مواجهة القطري محمد بن همام الرئيس السابق للاتحاد الأسيوي للعبة والذي انسحب من الانتخابات أمام بلاتر قبل أيام من موعد إجراء الانتخابات ثم تعرض بعدها مباشرة للإيقاف مدى الحياة اثر إدانته بالتورط في فضيحة فساد.
وذكرت الغرفة القضائية بلجنة القيم، في بيان لها، أن قضية بلاتيني سيتم التعامل معها "باستقلالية وبشكل عادل" مثل أي قضية أخرى. وذكرت الغرفة القضائية إن فريق الدفاع الخاص ببلاتيني يمكنه تمثيل النجم الفرنسي.
ومن المقرر أن يستمع أعضاء الغرفة القضائية للجنة القيم إلى أقوال بلاتر غدا على أن يصدر الحكم بهذا الشأن في موعد أقصاه يوم الاثنين المقبل مع إمكانية الطعن على هذا الحكم أمام المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً