العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

عميلة "إف بي آي" محجبة في مسلسل أميركي تكسر الصورة النمطية عن المسلمات

فى حين يقتصر ظهور المسلمين في مسلسلات الإثارة الأميركية على دور الإرهابيين والمتشددين أو في أفضل الأحوال الأثرياء غير العابئين بأي شيء آخر، كسر مسلسل "كوانتيكو" الأميركي هذه الصورة النمطية ببطلته اللبنانية المولد "ياسمين المصري" التي لعبت دور عميلة "إف بي آي" محجبة تشارك في مواجهة الإرهاب، ذلك وفق ما نقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وتلعب البطلة اللبنانية دور فتاتين توأم تعملان في "الإف بي آي" في مسلسل الإثارة الذي بدأ عرضه للمرة الأولى في سبتمبر الماضي على شاشات قناة "ABC دراما" الأميركية.

وبينما تتصاعد المخاوف من الإسلام في أميركا والدول الغربية بسبب جرائم داعش المتكررة، سلطت شبكة "NPR" الإعلامية الأميركية الضوء على هذه الشخصية التي يساعد ظهورها في المسلسل على كسر الصورة النمطية للمسلمات في الغرب، حتى أن الممثلة "ياسمين المصري" قالت في مقابلة إعلامية، إنها تتلقى رسائل شكر من المسلمات على هذه الشخصية، ولكنها في الوقت نفسه تتلقى رسائل تتمنى لو أن هذه الشخصية لا تكون متورطة مع الهجوم الإرهابي الذى تعرضت له الوحدة ولكنها ردت بأنه ليس بإمكانها الكشف عن أحداث المسلسل، ولكن كل أعضاء الوحدة مشتبه بهم مثلها تمامًا.

وأضافت "أنا أتفهم قلق المتابعين الذين يخشون أن تأتى الشخصية التي ترتدى الحجاب في إطار الشك، فأنا شخصيًا لم أر قط امرأة محجبة تظهر على شاشات التليفزيون بصورة إيجابية من قبل".

وتابعت "أشعر أن لدى مهمة مشرفة للغاية فالشخصية التي أمثلها تظهر بطلة وذكية ومثيرة وتنافسية للغاية".

فيما أشارت شبكة "NPR" إلى أن ندرة ظهور النساء المسلمات على الشاشة جعل التوأم في مسلسل كوانتيكو مثار اهتمام المشاهدين، لا سيما من الشباب المسلمين. وقالت إحدى المشاهدات الباكستانيات وتدعى "كومال رشيد" لموقع الشبكة "منذ بدأت الإعلانات عن المسلسل في الظهور على الشاشة وأنا أقول لنفسي يا إلهي أتمنى ألا تظهر بصورة نمطية"، وأضافت "دائمًا ما كانت تظهر المرأة المسلمة كأنها شخصية يسهل التلاعب بها والميزة في هذا المسلسل هو أنها لا تظهر كذلك وتبدو أكثر تمكنًا".

فيما قالت شابات مسلمات أخريات إنهن يشعرن بالامتنان إزاء ظهور التوأم في هذا المسلسل، فنادر ما تظهر الشخصيات الإسلامية النسائية في البرامج التليفزيونية والأفلام، ودائمًا يميل ظهور المسلمين حول الرجال المتورطين في الإرهاب، فمن الجميل أن نراهم الآن وخاصة في ظل الأحداث التي نعيشها.

وقالت "غابرييل ديوناث" وهي كاتبة تبلغ من العمر 19 عامًا، إن "هذا خطوة جيدة ليعتاد الناس بشكل طبيعي على المسلمين، ونعرفهم بأشياء مثل الحجاب".

وتقول "ديوناث" "شيء واحد في المسلسل صدمني هو ظهور شخصية "رانيا" بملابس السباحة مع زملائها في العمل من الرجال، وقتها شعرت بالدهشة فالناس يعتقدون أن المحجبات لا يمكنهم الذهاب للشاطئ وأن يفعلوا أشياء مثل هذا"، وأضافت "شعرت بالانبهار وقلت لنفسي يا إلهي أنتِ قادرة على فعل ما يفعله أي شخص آخر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً