العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

الدولار يسجل أعلى مستوى في أسبوعين بعد رفع الفائدة الأميركية

تراوح الدولار الأميركي قرب أعلى مستوياته في أسبوعين مقابل سلة من العملات رئيسية اليوم الخميس (17 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بعد يوم من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة بفعل اعتقاد بأن هذه الخطوة من البنك المركزي ستجعل الأصول الأميركية أكثر جاذبية.

وقال محللون إن تباين السياسة النقدية بين مجلس الاحتياطي العاكف على التشديد والبنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان المركزي اللذين يقومان بالتيسير يترسخ ويؤدي لزيادة الطلب على الدولار. وتغذي سياسة التشديد النقدي التي ينتهجها مجلس الاحتياطي الطلب على السندات الأميركية المرتفعة العائد قياساً إلى السندات الأوروبية واليابانية وهو ما يجتذب تدفقات استثمارية إلى الولايات المتحدة ويعزز الدولار.

وقال محلل سوق الصرف الأجنبي لدى بنك ميزوهو في نيويورك، سيرين هرجلي "حقيقة أن مجلس الاحتياطي بدأ أخيراً تشديد السياسة ومهما تكن درجة التدرج في ذلك تجعله متميزاً عن البنوك المركزية الأخرى في أنحاء العالم".

وسجل مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية- أعلى مستوى في أسبوعين عند 99.041. وهبط اليورو إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين مقابل العملة الأميركية عند 1.0815 دولار.

وقفز الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوع أمام العملة اليابانية مسجلاً 122.78 ين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً