العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ

إيقاف أستاذة لتدريسها أوجه الشبه بين المسيحية والإسلام بكلية في شيكاغو

تم يوم أمس الخميس (17 ديسمبر / كانون الأول 2015) إيقاف أستاذة في كلية ويتون المسيحية في شيكاغو بعد تسليطها الضوء على العلاقة الوثيقة بين الإسلام والمسيحية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية اليوم الجمعة (18 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

هذا ونشرت لاريسيا هوكينز، وهي أستاذ مشارك في العلوم السياسية بكلية ويتون بشيكاغو، صورة لنفسها مرتدية الحجاب الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أنها تقف في صف «التضامن الإنساني» مع المسلمين كون كل البشر تشكلوا من نفس الطين البدائي.

وأضافت لاريسيا هوكينز أن المسلمين مثل المسيحيين، هم أهل الكتاب، مبينة أن البابا فرانسيس ذكر أننا نعبد نفس الإله، حسب ما كتبته الأستاذة الأميركية.

هذا ولم تستغرق كلية ويتون وقتا طويلا للرد، حيث أصدرت بيانا في وقت لاحق من ذلك اليوم قالت فيه إنها تلقت استفسارات حول تصريحات على وسائل الإعلام الاجتماعية من قبل «بعض أعضاء هيئة التدريس» الذي تحدث عن العلاقة بين المسيحية والإسلام.

وأشارت الكلية أن مثل هذه التصريحات تخلق التباسا حول المسائل اللاهوتية المعقدة، مشيرة أنه على الرغم من أن الإسلام والمسيحية ديانتان توحيديتان، إلا أن هناك اختلافات جوهرية بين الديانتين، حسب ما جاء في رد الكلية.

إلى ذلك أعلنت الكلية بعد أربعة أيام من البيان أنها علقت عمل الأستاذة هوكينز، مشيرة أنها ستخضع لمراجعة كاملة كونها «ليست أستاذة مثبتة كعضو في هيئة التدريس» بحسب «روسيا اليوم».

يذكر أن الاستاذة كتبت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنها تشجع النساء على ارتداء الحجاب لدعم المسلمين، ودعتهن للقيام بذلك في العمل، في جميع أنحاء المدينة في المناسبات الاجتماعية، في المطارات، وعلى متن الطائرات في الأسابيع التي تسبق أعياد الميلاد.

في غضون ذلك طالب مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية بشيكاغو إعادة هوكينز إلى وظيفتها، واصفا خطوة الكلية بأنها «مبهمة»، مضيفا أن ما فعلته لاريسيا هوكينز كان عملا حقيقيا من التضامن الإنساني، ومتجذرة في إحساسها بالرحمة، مع أولئك الذين يتعرضون لهجمة متعصبة.

جدير بالذكر أن العديد من الطلاب الحاليين والسابقين دعوا الكلية لإعادة هوكينز إلى العمل وتقديم اعتذار علني، خاصة وأن الأستاذة الموقوفة عن العمل قالت أنها مستعدة للتفاوض مع الكلية بصفة ودية، مؤكدة الاستمرار في حملتها. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:02 ص

      يجب على المسلمين القيام بحملة تضامن معها

      على توتر لوقفتها معهم

    • زائر 3 | 3:48 ص

      امريكا عدوة الأديان

      انا احد محبي الأفلام. كل الأفلام التي شاهدتها توحي بان امريكا عدوة الأديان السماوية كلها، الاسلام المسيحية واليهودية. تري مقطع في فلم امرأة تتخاصم مع زوجها وتتركه. وبعد يوم يلقاها نائمة مع شخص اخر. يقول لها اتفهم ذلك ويرجعها الي المنزل. فامريكا عدوة الأديان وغبي من يقول امريكا بلد الحريات

    • زائر 2 | 3:16 ص

      شكرا لاريسيا

      بصفتي مسلما..
      اتقدم بجزير الشكر للاخت لاريسيا على موقفها الانساني النابع من حسن خلقها و قدرتها على فهم تعاليم دينها بشكل صحيح بحيث عمدت الى ترسيخ التسامح واحترام الاديان والطوائف الاخرى
      وياريت لو ان الكثير من المسلمين والمسيح يقومون بنفس الخطوات
      وحتى المسلمين فيما بينهم...
      فلو عمد الناس على السير على خطا لاريسيا لتوقفت الكثير من الحروب وتجنبنا الكثير من اراقة الدماء
      شكرا لاريسيا.. اتمنى ان تنجحي في ايقاظ القلوب النائمة

    • زائر 5 زائر 2 | 6:22 ص

      أحسنت

      وأنا كذلك

    • زائر 1 | 3:13 ص

      بو فهد

      طبيعي ان يوقفوها، لان الامريكان لديهم خطة بتشويه صورة الاسلام بقدر المستطاع فكيف تاتي هذه المدرسة وتعلم الطلاب بان هناك شبه بين الاسلام والمسيحية..
      فالامريكان بمعية اليهود وبمساعدة دول عربية وخليجية تحديدا صنعوا داعش لمواصلة المؤامرة ضد المسلمين وخصوصا في سوريا، لكن الشعوب العربية مغفلة لدرجة الجهل والغباء.. فتراهم يسبون ويشتمون الامريكان واليهود في حين حكامهم اصدقاء للامريكان واليهود وهم متورطين في عدم استقرار الشرق الاوسط!!!

اقرأ ايضاً