العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ

روسيا: لن ننسق مع "أوبك" لدعم أسعار النفط المتدنية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده لا تدرس التنسيق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لدعم أسعار النفط المتدنية نظرا لأن المنظمة فقدت نفوذها في تنظيم السوق ، وفق ما قالت صحيفة القبس الكويتية اليوم الجمعة (18 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وأبقت روسيا، التي تعد إحدى أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، على اتصالات غير رسمية مع أوبك لفترة طويلة ولمحت في الماضي إلى أنها قد تكون مستعدة لخفض إنتاج النفط لدعم الأسعار.

لكنها غيرت نهجها في الآونة الأخيرة وقالت إنها لا تستطيع وقف الإنتاج في معظم آبارها وإعادتها للعمل بسرعة إذا اقتضت الحاجة بسبب قسوة الطقس الروسي.

وقال نوفاك: لم تغير أوبك حصص الإنتاج منذ عام 2008 ولا تلعب الدور الذي كانت تضطلع به في السبعينات والثمانينات، لا ندرس جدوى أي نوع من التنسيق.

ولم تتوصل أوبك إلى قرار خلال اجتماعها الأخير في وقت سابق هذا الشهر وهو ما دفع خام برنت للاقتراب من أدنى مستوياته في 11 عاما دون 37 دولارا للبرميل.

وتحاول السعودية صاحبة أكبر نفوذ في أوبك الضغط على المنافسين ذوي تكلفة الإنتاج المرتفعة وبخاصة منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة من خلال إبقاء الأسعار عند مستويات متدنية بهدف الحفاظ على الحصة السوقية.

واضاف نوفاك: إن السوق متخم بالمعروض لأسباب منها إنتاج دول اعتادت الاستيراد مثل اميركا التي خفضت وارداتها.

وأضاف: ان تقليص الاستثمارات العالمية سيؤدي حتما إلى تراجع إنتاج النفط العالمي، ونشهد هذا بالفعل حيث تراجع إنتاج النفط الصخري بالفعل بواقع 500 ألف برميل يوميا.

وتتجلى عدم رغبة روسيا في خفض إنتاجها في حجم أنشطة الحفر الروسية. ويبلغ الإنتاج الروسي حاليا نحو 10.78 ملايين برميل يوميا مسجلا أعلى مستوياته عقب انهيار الاتحاد السوفيتي السابق.

وتوقع نوفاك ان تراوح أسعار النفط بين 45 و50 دولارا للبرميل العام المقبل، مشيرا الى أن هذا سعر سوقي طبيعي سيسمح للجميع بالتنافس مع الآخرين.

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً