العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ

تركيا تتهم العراق في الأمم المتحدة بتقويض محاربة "داعش"

اتهمت تركيا العراق يوم أمس الجمعة (18 ديسمبر/ كانون الأول 2015) بتقويض الحرب العالمية ضد تنظيم "داعش" بنقل شكواه من نشر قوات تركية في شمال العراق إلى مجلس الأمن الدولي.

واجتمع مجلس الأمن الدولي لبحث هذه المسألة يوم الجمعة بناء على طلب العراق ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي طلب من المجلس إصدار قرار يطالب تركيا بسحب قواتها فورا.

وأشار الجعفري إلى طلب تحرك مجلس الأمن بوصفه ملاذا أخيرا. وقال الجعفري إن العراق لم يدخر جهدا في استخدام كل القنوات الدبلوماسية والمفاوضات الثنائية مع تركيا من أجل سحب قواتها الموجودة بشكل غير قانوني في العراق.

ونشرت تركيا نحو 150 جنديا في منطقة بعشيقة في وقت سابق من الشهر الجاري معلنة أن الهدف هو تدريب ميليشيا عراقية للتصدي لتنظيم "داعش".

وسحبت تركيا بعض الجنود الأسبوع الماضي ونقلتهم إلى قاعدة اخرى داخل منطقة كردستان بشمال العراق لكن بغداد قالت إنه يجب سحبهم تماما.

وقال سفير تركيا في الأمم المتحدة هاليت جيفيك إن عملية نشر القوات أُسييء تفسيرها وإن قوات إضافية أُرسلت للمعسكر لتوفير الحماية للقوات بسبب التهديدات المتزايدة.

وأضاف إن أنقرة تعتقد إنها اتخذت تدابير كافية لوقف تصعيد الموقف ومن ثم يمكن أن يتم تركيز الجهود من جديد على محاربة تنظيم "داعش" الذي استولى على مساحات واسعة من العراق وسوريا.

وقال السفير التركي لمجلس الأمن الدولي "من البداية حاولنا حل هذه المسِألة من خلال القنوات الثنائية . لأن نقل هذه القضية لمنابر دولية مختلفة لن يخدم أي غرض سوى تقويض تضامن المجتمع الدولي ضد داعش."

وأردف قائلا إن تركيا لم ولن يكون لها أي مصلحة في انتهاك سيادة العراق. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:44 ص

      تركهم يولون يا اردوغان ... من حقك تترك الجنود الاتراك في كردستان.

      حكومة عراقية كوميدية أقل ما يمكن أن يقال عنها ... الموصل صار لها سنة و نصف و أنتم حتى شرطي مرور لا تستطيعون إرساله لها. ............... يخطفون امام مرآئكم و في مناطق تخضع لنفوذكم (دخلو العراق باوراق رسمية و تصريح من وزارة الداخلية العراقية) ... و بعد ذلك تتكلمون عن السيادة ... يا حبيبي السيادة تنتزع و لا تمنح .. لو كان فيك خير كان حاربت الـ 150 جندي التركي ... الأتراك راح ينسحبون إلى كردستان و إذا فيك خير تعال كردستان اطردهم منها.

    • زائر 6 زائر 5 | 8:14 ص

      مخ

      ههههه مخ .....ويش اقول لك يا استاد محلل

    • زائر 4 | 1:39 ص

      لعبتها يا أردوغان صح! ضربة ممتازة

      كل ساعة و قال لك (تركيا لا تبذل جهودا لمحاربة تنظيم داعش) ... زين روسيا لا ترضى تركيا ترسل جنود إلى سوريا لمحاربة داعش، و الحين العراق ما يبي تركيا ترسل جنود لمحاربة داعش (علما بانهم هم اللي دعوا تركيا في 2014) ... تدري تركيا تقول لكم في الطقاق ... فخار يكسر بعضه انتوا و اداعش!

    • زائر 2 | 9:48 م

      ..

      تركيا يبي يحمي نفط داعش في نفس الوقت يبي يضرب الاكراد

    • زائر 1 | 9:42 م

      سكر حدودك عن داعش

      وأستاذين لسرقة النفط مع داعش.

اقرأ ايضاً