العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ

دبي تحبط تهريب 1500 كيلو جرام "كوكايين" من أمريكا اللاتينية إلى إسبانيا

 أعلنت شرطة دبي الإماراتية تمكنها من إحباط تهريب شحنة مخدرات تزن 1500 كيلو جرام من مادة الكوكايين، قادمة من أمريكا اللاتينية إلى إسبانيا تقدر قيمتها بـ500 مليون دولار.

وقال اللواء خميس مطر القائد العام لشرطة دبي للصحفيين اليوم السبت (19 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن "المساهمة الميدانية والاستخباراتية لشرطة دبي في العملية أدت إلى إحباط تهريب الشحنة المخدرة".

وأوضح أن العملية "أدت إلى تفكيك وإلقاء القبض على شبكة خطرة من تجار ومهربي المخدرات في بريطانيا وإسبانيا والإمارات".

وذكر أن "رئيس العصابة بريطاني ومعروف لدى الأوساط الأمنية الدولية بأنه من أخطر مهربي المخدرات في العالم، ويترأس شبكة دولية خطرة"، مشيرا الى أن "سجله الإجرامي يتضمن العديد من الجرائم العنيفة والكبيرة في المملكة المتحدة، وهو أحد أخطر المجرمين بمنطقة ليفربول، ويشتبه بارتكابه سلسلة من عمليات القتل، والتورط بعمليات تجارة مخدر الكوكايين من أمريكا الجنوبية إلى دول أوربية عديدة تنتهي ببريطانيا".

وذكر أن العملية بدأت حين دخل رئيس العصابة إلى دبي قادما من تايلاند في شهر تشرين أول/ أكتوبر 2013، وتمت مراقبته من قبل عناصر الشرطة، وبالبحث والتحري تبين أنه يتصرف باحتراف وحذر شديدين، ويحرص من خلال تحركاته على ألا يترك أي شبهات خلفه من الممكن ان تؤدي للاشتباه به أو إدانته.

وبحسب المعلومات الأمنية التي تم جمعها عن المتهم طوال العامين، تبين أنه "كان على تواصل مع العديد من المتورطين بتجارة وتهريب المخدرات في المملكة المتحدة والعالم، وقد قامت شرطة دبي بتمرير أسماء هؤلاء الأشخاص وكل ما يتصل بهم من معلومات إلى الجهات البريطانية".

وتابع "مع بداية العام الجاري ظهرت تحركات لافتة لرئيس العصابة، وتوفرت معلومات مؤكدة تفيد بدخول العديد من الشحنات المشبوهة إلى بريطانيا تعود إليه، وهي قادمة من أمريكا اللاتينية إلى هولندا وإسبانيا، وأن المتهم يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في التواصل مع أفراد شبكته الإجرامية".

وفي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي "توفرت معلومات إضافية عن حاوية خرجت على متن سفينة من أحد موانئ دول أمريكا الجنوبية ظاهرها أنها محملة بالفحم، وحقيقتها أنها تضم 1500 كيلو جرام من مخدر الكوكايين، والشحنة سيتم تسلمها من قبل أحد المقربين جداً من رئيس العصابة البريطاني".

وأضاف قائد شرطة دبي أنه جرى التنسيق مع بريطانيا، وتم تحديد ساعة الصفر لمداهمة وضبط جميع أفراد الشبكة في بريطانيا وإسبانيا والإمارات في وقت واحد، وألقي القبض على جميع الأهداف بمن فيهم رئيس العصابة في دبي.

ولفت الى أنه تم ضبط جميع الهواتف والأجهزة المحمولة والمستندات التي استخدمت في هذه الشحنة، والعمليات المرتبطة بها من عمليات غسيل الأموال، وفي نفس الوقت تم التوصل إلى الحاوية المشبوهة في أحد الموانئ الإسبانية وضبطها .

وأشار اللواء مطر إلى أن مجريات العملية تطلبت جهوداً كبيرة من العمل الاستخباراتي، وتنسيقاً دقيقاً مع الجهات الأمنية الدولية التي شاركت فيها، لافتا إلى أن العملية تعد الأضخم على الساحة الدولية لهذا العام، بالنظر إلى حجم المضبوطات وقيمتها المادية، إذ تزيد قيمة كمية الكوكايين المضبوطة عن 500 مليون دولار.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً