العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

منظمة «فينوس» تمنح وهيب الناصر جائزة التميز في البحوث الأكاديمية في مجال الفيزياء

الناصر لدى تسلمه جائزة التميز في البحوث الأكاديمية
الناصر لدى تسلمه جائزة التميز في البحوث الأكاديمية

منحت منظمة فينوس العالمية بجمهورية الهند نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا بجامعة البحرين وهيب عيسى الناصر جائزة التميز في البحوث الأكاديمية في مجال الفيزياء للفئة العمرية 50 إلى 60 سنة، من أصل نحو 500 متقدم للجائزة من دول جامعات متعددة، وذلك في حفل أقامته المنظمة بفندق رويال مريديان بمدينة شيناي الهندية أمس السبت (19 ديسمبر/ كانون الأول 2015) وبحضور نحو 300 شخص من المدعوين والمكرمين عالمياً.

وفي هذا الاحتفال، قدم الجائزة لوهيب عيسى الناصر القاضي جاستس موهان، وهو محافظ سابق لمحافظة كارناتاكا ورئيس القضاء بمدراس وعضو هيئة القضاء العليا وبحضور رئيس جامعة انا الهندية، ورئيس منظمة فينوس العالمية ساشيث كومار.

ومن خلال فقرات الحفل تم توزيع الجوائز في جلسة خاصة عن آفاق البحث العلمي ألقى فيها وهيب الناصر كلمة بعنوان «قوة القليل من العلم» المستوحاة من قوله الله سبحانه وتعالى «وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً»، مؤكداً الناصر أن «العلم الذي منحنا إياه المولى عز وجل استطاع الإنسان أن يرتاد الفضاء ويخترع الأجهزة التي خدمت الإنسان سواء في العلاج والطب والاتصالات والمواصلات والأعمال المصرفية والعلوم والهندسة، ما غيرت حياة الإنسان ورفاهيته 180 درجة».

وأضاف وهيب الناصر «بالعلم والإبداع صار معدل الدخل القومي للفرد على الكوكب من 200 دولار قبل 100000 سنة إلى نحو 7000 دولار حالياً، ما يؤكد أن العقل أكثر فاعلية من عضلات الإنسان وموارد الأرض، مشيراً في ذلك إلى أن العلم هو جامع للبشر في خدمة الأجيال، ويقدم حلولاً للتحديات التي تواجه كوكب الأرض من كوارث طبيعية أو تلوث مثل الاحتباس الحراري حيث شخّص العلماء حال الأرض ووضعوا الحلول ليتم رفعها لقادة الدول في ملتقيات القمة والأمم المتحدة، وآخرها كان قمة باريس التي عُقدت في ديسمبر الجاري.

كما تحدث في الجلسة مانوج كوبتا من جامعة سنغافورة الوطنية (وهو أحد الفائزين بجائزة التميز في الهندسة الميكانيكية) وكذلك تحدث جاياتي ساركر من معد الهند للتكنولوجيا.

يشار إلى أن منظمة فينوس أطلقت أولى دعوتها للترشيح للجائزة في البحوث العلمية عالمياً في فبراير/ شباط من العام الجاري، لفئات عمرية متعددة ذات إنجاز عالمي مرموق أعلاها إنجاز العمر لفئة الأعمار من 60 سنة إلى أكثر، والتميز لفئة 50 إلى 60 سنة، والمتمكن لفئة 40 إلى 50 سنة، ولفئة الشباب الباحث من 30 إلى 40 سنة، وتقدم لكل فئة نحو 500 باحث أكاديمي أي إجمالي 2000 باحث وفاز من كل فئة في كل مجال ما مجموعه 12 من الفئة الأولى و61 من الفئة الثانية و78 من الفئة الثالثة و96 من الفئة الرابعة.

الجائزة عبارة عن شهادة موثقة تحمل أهم إنجاز الباحث ودرع، وهذه الجائزة تمنح الباحث تأكيد لجنة تحكيم عالمية على جودة الباحث، وهي مؤشر للنجاح والتفوق الأكاديمي، وهي فخر للباحث ولمؤسسته التي ينتمي إليها، والإشهار بإنجاز الباحث والجامعة عن طريق وضع ملف خاص عن الفائزين على موقع الشبكة العنكبوتية لمنظمة فينوس العالميةVenus International Foundation. للعلم، كان نصيب العلماء العرب من الفئات الأربع نحو 10 من جنسيات سعودية ومصرية ولبنانية وعمانية وبحرينية.

ويفخر وهيب عيسى الناصر بنيله هذه الجائزة العالمية وهي الرابعة بعد المحلية والعربية والإسلامية، قائلاً: «يرجع الفضل والشكر لله جل علاه، وإلى الرئيس الفخري للجامعة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومن ثم إدارة الجامعة من مجلس أمناء، إلى رؤساء جامعة البحرين، انتهاء بإبراهيم محمد جناحي وإلى قسم الفيزياء وكلية العلوم بجامعة البحرين وإلى الأهل والباحثين المتعاونين».

العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:39 م

      تستاهل يا بو ناصر

      فأنت شخص مجد ومتميز دائمًا في عملك وأبحاثك. وفخر لوطنك وأمتك العربية والإسلامية. وفقك الله وإلى المزيد من الإنجازات بعون الخالق.

اقرأ ايضاً