العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

ترامب يدافع عن بوتين في قضية قتل صحافيين

دافع الملياردير الأميركي دونالد ترامب اليوم الأحد (20 ديسمبر/ كانون الأول 2015) عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصفه هذا الأسبوع بأنه "رجل لامع"، وذلك في مواجهة من يتهمونه بالتخطيط لقتل صحافيين.

وقال ترامب لقناة "اي بي سي" "إذا قال بوتين إني لامع وأموراً أخرى لطيفة جداً فأنا أقبل الإطراء باسم بلادنا لأنه من الايجابي أن نقيم علاقات جيدة مع روسيا". ودافع رجل الأعمال الذي بات منذ الصيف الخيار الأول للناخبين الجمهوريين للاقتراع الرئاسي للعام 2016، طويلاً عن الرئيس الروسي أمام مراسل القناة جورج ستيفانوبولوس الذي أكد انه يشتبه في أن يكون بوتين متورطاً في قتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا في 2006.

وقال ترامب "هناك ادعاءات بالطبع سمعتها لكن أحداً لم يثبت أنه قتل أشخاصاً". وأضاف "لنكن منصفين مع بوتين. تقولون انه قتل أشخاصا. لا اعلم شيئا عن هذا الموضوع. هل يمكنكم إثبات ذلك؟ ما أسماء الصحافيين الذين قتلهم؟".

وتابع "لو قام فعلا بذلك لكان الأمر فظيعا لكن لم أر أي دليل على قتله صحافيين"، مؤكداً أن بوتين "ينفي تماماً أنه قتل صحافيين. ينفي ذلك نفياً قاطعاً".

وتبادل "الغزل" بين بوتين وترامب يتناقض مع السياسة الأميركية وخصوصاً نهج الجمهوريين الذين يصفون بوتين بالعدو الأكبر للبلاد على الساحة الدولية وينتقدون تخاذل باراك أوباما في النزاعين الأوكراني والسوري.

وعلق المرشح الجمهوري ميت رومني الذي هزم في الاقتراع الرئاسي في العام 2012 على "تويتر" بالقول "المفارقة المهمة: المارق بوتين يقتل صحافيين ومعارضين أما رؤساؤنا فيقتلون إرهابيين ومقاتلين أعداء".

وقال الجمهوري جيب بوش اليوم "نفوذنا يتراجع في العالم ونفوذ بوتين يزداد. ليس حليفاً إنه ديكتاتور".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً