العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ

«الصحة»: 13 طبيباً زاروا البحرين وأجروا 99 عملية جراحية

أكدت وزارة الصحة على التزامها التام بتوجيهات القيادة الرشيدة في مملكة البحرين وذلك من خلال حرصها على توفير شتى أنواع الرعاية الأولية والعلاجية والتأهيلية للمرضى بما يضمن التخفيف من معاناتهم اليومية، فمن خلال خدمات الرعاية الأولية والممثلة بـ 28 مركزاً صحياً يتم تقديم جزء مهم من الرعاية العلاجية.

وقد أكدت الإحصائيات المسجلة لدى إدارة المراكز الصحية على استقبال هذه المراكز لنحو 4 ملايين ما بين مراجع ومتردد خلال العام 2015.

كما تقدم الرعاية الثانوية الممثلة في 7 مستشفيات متخصصة الخدمات العلاجية والتأهيلية معاً، ويعد مجمع السلمانية الطبي الأضخم بينها يمتلك 1100 سرير، ويستقبل يومياً بين 1000 إلى 1500 مريض بالعيادات الخارجية، كما يستقبل قسم الحوادث والطوارئ من 1000 إلى 1200، كما يتم إدخال نحو 120 مريضاً يومياً للعلاج في الأجنحة بمختلف التخصصات.

وقد حرصت وزارة الصحة على مد هذه المرافق الصحية بأحدث الأجهزة الطبية ومدّها بالخبرات الطبية المؤهلة، وذلك بهدف تعزيز ورفع مستوى جودة العلاج المقدم للمرضى.

كما قامت بدعم وتوفير مختلف المشاريع الصحية ومنها على سبيل المثال بناء مركز أمراض الدم الوراثية، وتوسعة طوارئ مجمع السلمانية الطبي، وقد أتت جميع هذه الجهود للتأكيد على قدرة مملكة البحرين من بناء قاعدة صحية متينة قادرة على مواجهة التحديات وقادرة على علاج المرضى.

ولم تقتصر جهود وزارة الصحة عند هذا الحد، إذ حرصت طوال السنوات الماضية على إيفاد الكثير من الحالات الحرجة والصعبة والتي قد لا يتوافر علاجها داخل مملكة البحرين إلى الخارج، حيث تقوم لجنة الرعاية الصحية الثلاثية بالنظر في الطلبات المقدمة من الاستشاريين العاملين بالمستشفيات الحكومية بعد اتخاذها مجموعة من الإجراءات لضمان العدالة في الابتعاث للعلاج بالخارج وتحديد ما إذا كان العلاج متوافراً في البحرين أم لا.

وتقوم اللجنة وفي إطار اختصاصها بالاستعانة بالاستشاريين ورؤساء الأقسام في تحديد المراكز التي يمكن أن يرسل لها المريض للعلاج.

كما تقوم باستدعاء استشاريين من الخارج للبحرين لعلاج مجموعة من المرضى والمساعدة في تدريب الأطباء البحرينيين.

وتؤكد وزارة الصحة توقيعها على عدد من اتفاقات التعاون مجموعة من البلدان الخبيرة في المجال الصحي، وأنها تتطلع إلى أن تساهم هذه الاتفاقيات في تعزيز التعاون الصحي وزيادة الاستفادة من الخبرات الطبية التي تمتلكها هذه الدول سواء من خلال إيفاد المرضى لهذه الدول أو من خلال الاستعانة بأطبائهم.

كما تنوه إلى أن عملية إيفاد المرضى للعلاج في الخارج عملية متواصلة بدعم من القيادة الرشيدة في مملكة البحرين، وأنها خطوة تتماشى جنباً إلى جنب مع جهود وزارة الصحة الرامية إلى استقبال الأطباء المتخصصين من مختلف الدول على الصعيد الإقليمي والعالمي، وأنها وفي هذا الإطار فقد عملت خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى 15 من ديسمبر/ كانون الأول على الترتيب لزيارة 13 طبيباً لمملكة البحرين وذلك بحسب حاجة بعض الأقسام، وأن الأطباء الزائرين قد أجروا 99 عملية جراحية ومتابعة لبعض الحالات في مجمع السلمانية الطبي، وذلك في عدة تخصصات منها العظام وجراحة التجميل وزراعة الكبد وجراحة المخ والأعصاب والأنف والأذن والحنجرة.

كما قام الأطباء الزائرون بعقد امتحانات طب العائلة وتقديم مجموعة من الورش في مجالات الأسنان وبرامج الوفيات والعمليات الجراحية وتقديم الورش الإدارية لقطاعات في مجمع السلمانية الطبي غيرها.

العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً