العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ

قرينة العاهل تفتتح معرض "روائع المهراجا: رونق الأزياء الملكية الهندية"

ضمن احتفالات الثقافية بالأعياد الوطنية...

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتحت قرينة العاهل رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، صباح اليوم الاثنين (21 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، معرض "روائع المهراجا: رونق الأزياء الملكية الهندية"، بمتحف البحرين الوطني وذلك ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفال بالأعياد الوطنية لمملكة البحرين.

واطلعت سموها على معرض الأزياء التاريخية الملكية من المجموعة الخاصة لديباك وديكشا هوتيسينج، والذي قدم قطعاً مستوحاة من الماضي من تصميم أومانج هوتيسينج حيث اطلعت على أجنحة المعرض الثلاثة التي قدمت أزياء من التراث الهندي للنساء والرجال، وقطعاً مستوحاة من التقاليد الهندية الأصيلة في النسج وصناعة الملابس والتي تكشف عن المهارات الحرفية العريقة المتوارثة في غزل، نسج وصباغة وزخرفة القطع لآلاف السنين.

ويبين المعرض الذي يستمر حتى الخامس عشر من أبريل المقبل تاريخ المنسوجات الهندية التي مورست آليات صناعتها منذ 4700 سنة، حيث أظهرت بحوث علماء الآثار والتاريخ وجود أقمشة من الهند في مقابر فرعونية قديمة.

وتوجهت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالشكر والامتنان لقرينة الملك رئيسة المجلس الأعلى للمرأة لحضور ورعاية افتتاح معرض "روائع المهراجا: رونق الأزياء الملكية الهندية"، منوهةً برعايتها الدائمة للعمل الثقافي في البحرين ووقوفها المتواصل إلى جانب المشاريع التي تثري البنية التحتية الثقافية للمملكة التي تسعى لأن تكون وجهة مميزة للسياحة الثقافية.

وقالت: "نستثمر أعيادنا الوطنية لنصنع للثقافة مكاناً، ولنبني جسور التواصل ما بين شعبنا والشعوب والحضارات الأخرى، فاليوم نعيد استحضار الثقافة الهندية بكل ما فيها من عراقة بعد افتتاح مشروع "الهند الصغيرة في البحرين" في سوق المنامة، لتشهد عاصمتنا من جديد ومن قلب متحف البحرين الوطني على واحدة من أبرز الملامح الحضارية للهند".

يذكر أن عائلة هوتيسينج تعود إلى القرن الثامن ميلادية وقد أسست على مدى القرون الاثني عشر الماضية العديد من المؤسسات المعنية بالتعليم والرعاية الاجتماعية ودعم النمو السياسي والاقتصادي للدولة. وقد عرف عن هذه العائلة رعايتها للفنون والثقافة بأنواعها وقد اقتنت مجموعة من القطع الهامة ومن بينها المجموعة العالمية: ديباك وداكشا هوتيسينج للأزياء.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً