العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ

تمديد مرتقب لوقف إطلاق النار في اليمن

يتوقع ان يعلن مساء اليوم الاثنين (21 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، تجديد وقف إطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ الاسبوع الماضي في اليمن، غداة اختتام مباحثات بين طرفي النزاع برعاية الامم المتحدة، اتفق خلالها على جولة جديدة الشهر المقبل.

في غضون ذلك، صعد الحوثيون وحلفاؤهم من تهديداتهم تجاه للسعودية، قائدة التحالف الداعم للرئيس عبد ربه منصور هادي، والتي اعلنت اسقاط صاروخ أطلق من اليمن، هو الرابع خلال ايام.

وكان مسؤول حكومي يمني أعلن مساء الاحد في ختام مباحثات سلام بين الحكومة والمتمردين بدأت الثلاثاء الماضي في سويسرا، تمديد وقف إطلاق النار الذي بدأ الاسبوع الماضي تزامنا مع انطلاق جولة التفاوض.

وقال وزير الخارجية عبد الملك المخلافي "سيتم تمديد الهدنة لسبعة ايام اخرى وستمدد لاحقا تلقائيا إذا احترمها الطرف الاخر".

وينتهي مساء الاثنين العمل بالوقف الاول لإطلاق النار الذي كان من المقرر ان يستمر سبعة ايام، وشابته انتهاكات متبادلة منذ اليوم الاول.

والاثنين، سجل الوضع هدوءاً في المحافظات الجنوبية، بما فيها محيط مدينة تعز (جنوب غرب)، ثالث كبرى مدن البلاد والتي يحاصرها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم منذ أشهر.

الا ان المعارك تواصلت في الشمال، حيث تابعت القوات الحكومية هجماتها في منطقة نهم (40 كلم شمال شرق صنعاء)، حيث قتل 10 من المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح. كما تقدمت قوات هادي في محافظة الجوف باتجاه معبر البقعة الحدودي مع السعودية، بحسب مصادر عسكرية.

وحققت القوات الحكومية منذ نهاية الاسبوع تقدما في الشمال، واقتربت باتجاه صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفائهم منذ ايلول/سبتمبر 2014، بدعم من التحالف الذي بدأ غاراته في اليمن نهاية آذار/مارس.

وافاد شهود الاثنين ان طائرات التحالف شنت تسع غارات استهدفت مواقع الحوثيين في منطقة الخولان شرق صنعاء.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن التحالف اعتراض صاروخ أطلق من اليمن، بحسب بيان نقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية.

واوردت الوكالة ان "قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت في حوالي الساعة الثالثة والنصف فجراً (00,30 منتصف الليل) صاروخاً معاديا تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة جازان" في جنوب السعودية.

وقام سلاح الجو السعودي "بتدمير منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية".

والصاروخ هو الرابع على الاقل الذي يطلقه الحوثيون وحلفاؤهم باتجاه السعودية منذ الجمعة. فقد افادت الوكالة الاحد عن مقتل ثلاثة اشخاص في سقوط صاروخ على نجران، غداة اعتراض صاروخ بالستي أطلق من اليمن وسقوط آخر في منطقة صحراوية شرق نجران.

وفي سياق متصل، اشارت الوكالة الى ان ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان، التقى أمس رئيس هيئة الأركان العامة (الموالية للحكومة) اليمني اللواء محمد علي المقدشي، وبحث معه "التطورات الميدانية في الساحة اليمنية".

ويتزامن تزايد الهجمات الصاروخية مع تصاعيد الحوثيين نبرتهم التحذيرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً