العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ

مزيج "برنت" عند أدنى مستوياته منذ أكثر من 11 عاما

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

انخفض مزيج "برنت" العالمي خلال تعاملات اليوم الإثنين (21 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إلى مستويات قياسية متدنية، وذلك بسبب الفائض في العرض الذي يرافقه ضعف في الطلب، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وتراجعت العقود الآجلة لمزيج "برنت" تسليم شهر فبراير/شباط، في بداية التعاملات لتصل إلى مستوى 36.2 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى للمزيج العالمي منذ شهر يوليو/تموز 2004، ليرتفع بعد ذلك المزيج بنحو طفيف مسجلا قراءة بحلول 10:00 بتوقيت موسكو عند 36.32 دولار للبرميل.

وجرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر يناير/كانون الثاني، عند 34.41 دولار للبرميل منخفضا بنسبة 0.92% ما مقداره 32 سنتا عن سعر التسوية السابق.

ويأتي هذا التراجع عقب قرار واشنطن رفع الحظر المفروض على صادرات النفط الأمريكية منذ 40 عاما، ما أجج المخاوف في الأسواق من احتمال تفاقم زيادة المعروض، ومع ذلك استبعد بعض المحللين في الأسواق تأثير هذا القرار على سعر النفط، نظرا للتكلفة العالية للبرميل الأمريكي.

كما أن رفض منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الحد من مستويات إنتاج النفط الحالية خلال اجتماعها في الـ 4 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، عمل على استمرار هبوط أسعار الذهب الأسود.

وبالإضافة إلى الوفرة الحالية في المعروض من النفط، من المرجح توافر كميات جديدة قريبا كون إيران تأمل بزيادة المبيعات في أوائل عام 2016 فور رفع العقوبات عنها، وذلك عملا بالاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه بين طهران والسداسية في شهر يوليو/تموز الماضي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً