العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

500 مشارك في 70 فريقاً ينطلقون للمشاركة في بطولة «فيكس البحرين للروبوت»

الإعلان عن إطلاق بطولة «فيكس» البحرين للروبوت» للعام 2016
الإعلان عن إطلاق بطولة «فيكس» البحرين للروبوت» للعام 2016

ينطلق أكثر من 500 شخص من 30 مؤسسة حكومية وخاصة للمشاركة في النسخة الثانية من بطولة فيكس البحرين للروبوت التي ستعقد بين 26 إلى 27 فبراير/ شباط 2016، وذلك بمشاركة 70 فريقاً من مختلف هذه المؤسسات ليتنافسوا على البطولة التي تؤهلهم إلى النهائيات في أميركا.

وجاء إعلان إطلاق هذه المسابقة خلال مؤتمر صحافي نظمته جمعية الشباب والتكنولوجيا بفندق السفير أمس الأول الأحد (20 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، وذلك تمهيداً لتنظيم بطولة فيكس البحرين الثانية للروبوت على مستوى الجامعات والمدارس والهيئات الحكومية والخاصة في مملكة البحرين والتي تنظم للعام الثاني على التوالي.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للبطولة محمد أزرين: «إن إقامة البطولة للعام الثاني على التوالي يؤكد مدى التقدم الذي أحرزته البطولة خلال السنة الأولى، وهذا ما يدل على تقدم مملكة البحرين في مجال تطوير المواد والمهارات المرتبطة بالتقنية والعلوم والهندسة».

وأضاف «البطولة هي بطولة تشمل جميع المراحل الدراسية، في حين أن الفائزين في البطولة في البحرين يتأهلون إلى المشاركة في البطولة المقامة في أميركا والتي يشارك فيها أكثر من 112 ألف فريق من أكثر من 25 دولة، والمتوقع أن يكون ذلك في شهر أبريل/ نيسان 2015».

وأوضح أزرين في بطولة 2015 شارك 51 فريقاً من مختلف مدارس البحرين والجامعات والمراكز الشبابية، مشيراً إلى أن لبطولة العام 2016 هناك 70 فريقاً ومازال المجال مفتوحاً للمشاركة حتى منتصف يناير/ كانون الثاني 2016.

ولفت أزرين إلى أن مثل هذه المسابقات تعمل على تطوير مختلف المهارات وترفع بعجلة التنمية والتقدم ما يساعد على التحول من جيل مستهلك إلى جيل مصنع للتقنية ومصدر لها، وذلك تماشياً مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.

وذكر أزرين أن هناك مشاركات من 18 مدرسة، مبيناً أن عدد المشاركات زاد هذا العام عن الماضي.

من جهتها، قالت رئيس اللجنة التنسيقية إيمان إبراهيم: «البطولة مفتوحة وتحتضن جميع الفئات العمرية وهناك فرعان أساسيان هما: «أي كيو» وهو للمرحلة الابتدائية و «اي دي آر» لمرحلتي المدارس والجامعات حيث إن فرع المدارس للفئة العمرية من 13 سنة حتى 18 سنة».

وأضافت «سيتم الاستعانة باللجنة التحكيمية لحكم المباريات وأعضائهما، وسيكون الأعضاء متخصصين في مجال التقنية، وستوزع 7 جوائز لأداء الروبورت من ضمنها جائزة التميز وجائزة البطولة التي تؤهل الفائز إلى المشاركة في البطولة العالمية، كما ستكون هناك ما يقارب 16 جائزة تحكيمية في البناء والإبداع وفريق العمل، في حين أنه ستكون هناك ثلاث جوائز فردية كجائزة مرشد والمعلم والمتطوع».

من جهته، أشار نائب رئيس اللجنة التنظيمية عبدالرحمن آل محمود إلى أن التسجيل مازال مفتوحاً أمام المدارس التي لم تشارك والمدارس الراغبة في زيادة عدد فرقها، موضحاً أن التسجيل مفتوح أمام جميع الجامعات وجميع المراكز الشبابية، ملفتاً إلى أن الفرق لابد أن يكون لها قائداً يكون مسئولاً على 3 إلى 5 أعضاء من الفريق، وكل عضو تكون له مهام خاصة بالتصنيع والتصليح والبرمجة والتخطيط الاستراتيجي وغيرها.

من جانبه، أعلن رئيس لجنة العلاقات العامة عمر الدوسري عن وجود فعالية مصاحبة إلى أن البطولة والتي ستكون عبارة عن معرض يقدم ورش تدريبية عن كيفية صناعة الروبورت.

من جهته، قال نائب رئيس اللجنة التنظيمية صالح بوعنق: «تهدف هذه الفعالية إلى نشر ثقافة الروبوت في المجتمع البحريني، من خلال استثمار الطاقات الشبابية، فنحن اليوم بحاجة إلى نشر هذه الثقافة، وتعتبر بطولة فيكس العالمية للروبوت من أكبر المسابقات الروبوت في العالم والتي تقام سنوياً في أكثر من 25 دولة حول العالم، وتنظم النهائيات سنوياً في الولايات المتحدة الأميركية».

وتهدف هذه البطولة إلىى تنمية مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لدى المشاركين من خلال جمع البطولة لفرق شبابية من مختلف أنحاء المملكة واختبار قدراتهم على الإبداع وحل المشكلات والتحديات التي تواجههم، مع تطبيق العديد من الموضوعات الدراسية المرتبطة بالعلوم والهندسة والرياضيات، فضلاً عن اكتساب مهارات العمل داخل فريق واكتساب مهارات التنافس وإدارة المشاريع وعرض الأفكار بصورة إبداعية، مع السعي للانتقال بالمجتمع البحريني من مستهلك للتقنية إلى مجتمع مصنع لها إضافة إلى فتح قنوات اتصال مع جهات عديدة حكومية وأهلية عالمية وعربية في الميدان التربوي.

العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً