العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

أولمبياد 2020: اليابان تختار مشروع ملعب كنغو كوما

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلثاء (22 ديسمبر/كانون الأول 2015) اختيارها مشروع ملعب جديد، للمهندس المعماري كنغو كوما، لاستضافة العاب طوكيو الاولمبية الصيفية 2020 بعد التخلي عن الخيار السابق الذي ثبت انه مكلف جدا.

وبعد ترشيح ملفين، نجح مشروع قدمه كونسورتيوم شركة بناء تايسي وكوما.
وقال رئيس الوزراء شينزو ابي أمام صحافيين: "اعتقد أنها خطة رائعة تلبي معايير التكلفة والوقت. سنجعل هذا الملعب في متناول جميع أنواع الجماهير، ومصدر الهام لبقية العالم".
وبحسب الصور الاصطناعية التي تم تقديمها الأسبوع الماضي قبل الاختيار، تميز المشروع بشرفات خضراء في الجزء الخلفي من المدرجات.
ويتوقع أن يجهز الملعب في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، قبل الموعد النهائي المطلوب من اللجنة الاولمبية الدولية في يناير/كانون الثاني 2020. أما حفل افتتاح الاولمبياد فهو متوقع في 24 يوليو/تموز 2020.
وسيكلف بناء الملعب نحو 149 مليار ين (1.12 مليار يورو)، أي اقل بقليل من سقف 155 مليار ين المحدد في المناقصة الجديدة بعد فشل الخيار الأول.
وارتفعت قيمة المشروع الأولي المهجور إلى 252 مليار ين، أي ما يقارب 2 مليار يورو، والذي كان من شأنه أن يجعله الملعب الأغلى في العالم.
وكان ابي اضطر في منتصف يوليو الماضي تحت تأثير ضغوط بالتخلي عن الاقتراح المثبت للمهندسة المعمارية العراقية-البريطانية زها حديد.
ودفع هذا الفشل إلى تأجيل الانتهاء من الأعمال، ما أحرج المسئولين اليابانيين في عالم الرياضة، إذ اجبروا على إيجاد حلول أخرى لكأس العالم للركبي 2019.
وتم سحب زها حديد من السباق، بعد أسبوعين من الإعلان بأنها ستشارك في مشروع المناقصة الجديد.
من جهتها، قبلت مدينة طوكيو في ديسمبر بتمويل بناء الملعب حتى 39.5 مليار ين، بعد أشهر من المناقشات مع الحكومة المركزية.
وكان الحاكم يويتشي ماسوزوي رفض دفع 50 مليار ين طلبتها وزارة الرياضة للمشروع السابق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً