العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

روسيا تبدأ بناء مفاعلين نوويين في إيران الأسبوع المقبل

إيراني يتجول بالمعرض الصناعي القومي الروسي في طهران - afp
إيراني يتجول بالمعرض الصناعي القومي الروسي في طهران - afp

تبدأ روسيا الأسبوع المقبل بناء مفاعلين نوويين في إيران، في ظل سعي طهران إلى تنويع مصادر الطاقة لديها إذ تخطط لبناء 20 منشأة نووية خلال السنوات المقبلة، بحسب ما أعلن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمالوندي أمس الثلثاء (22 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

ويأتي هذا الإعلان بعد خمسة أشهر من توقيع اتفاق بين إيران والقوى العظمى ينص على الحد من البرنامج النووي الإيراني خاصة الجزء المتعلق بتخصيaب اليورانيوم لفترة تمتد من عشر سنوات إلى 15 عاماً، ويفترض أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية يناير/ كانون الثاني.

كما يأتي أيضاً بعد عام من اتفاق بين موسكو وطهران على بناء مفاعلين إضافيين في محطة بوشهر (جنوب) النووية التي بنتها روسيا بقدرة ألف ميغاواط. كما وقعت موسكو وطهران بروتوكول اتفاق لرفع عدد المفاعلات في البلاد إلى تسعة.

وقال كمالوندي إن أعمال بناء هذين المفاعلين «ستبدأ الأسبوع المقبل»، من دون تحديد موقعهما.

وتريد إيران التي تمتلك احتياطات كبيرة من النفط والغاز، بناء 20 محطة نووية بقدرة ألف ميغاواط بغية تنويع مصادر الطاقة لتكون أقل تبعية للطاقات الاحفورية في استهلاكها الداخلي.

والاتفاق النووي لا يشمل تطوير الطاقة النووية المدنية في إيران.

وقال رئيس شركة «روساتوم» النووية سيرغي كيريينكو العام الماضي إن إيران ستمول هذين المفاعلين.

والإعلان عن بدء بناء المفاعلين يأتي في وقت ينظم معرض في طهران تشارك فيه موسكو حيث تعرض خصوصاً قدراتها في مجال الصناعات الجوية، في مؤشر إلى رغبتها في الاستثمار بكثافة في إيران في السنوات المقبلة.

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس قسم التعاون الدولي في «روستيك» فيكتور كلادوف لوكالة «فرانس برس» إن «الجميع ينتظر رفع العقوبات والكل يريد أن يكون الأول» في الدخول إلى إيران.

العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً