العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

وليام هيغ يحذر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

قال وزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيغ اليوم الأربعاء (23 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن المملكة المتحدة قد تتفكك إذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي إذ أن ذلك سيدعم قضية القوميين الاسكتلنديين.

وقال هيغ إنه سيؤيد في الاستفتاء الذي سيجري قبل نهاية العام 2017 بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي على رغم تحفظاته الكبيرة إزاء الاتحاد. وكان هيغ زعيماً سابقاً لحزب المحافظين الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ويعد من المتشككين في الاتحاد الأوروبي.

وكتب في صحيفة "ديلي تلغراف": "يجب أن نتساءل على رغم عدم رضائنا عن الكثير من الأمور ما إذا كنا بحق نريد إضعافه (الاتحاد الأوروبي) وفي نفس الوقت زيادة فرص انفصال اسكتلندا عن بريطانيا إذا تركنا الاتحاد الأوروبي".

وكتب هيغ ذلك بعد أن التقى كاميرون بزعماء أوروبيين في بروكسل الأسبوع الماضي في محاولة لحشد التأييد لإصلاحاته المتعلقة بعلاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي. وقال هيغ إنه على رغم أوجه القصور الكثيرة في الاتحاد الأوروبي إلا أنه وفر الاستقرار للديمقراطيات الهشة في وسط أوروبا وإنه لن يكون من مصلحة بريطانيا انهيار الاتحاد في ظل الاضطرابات في الشرق الأوسط والاقتصاديات العالمية.

وتابع أن الاسكتلنديين القوميين الذين يدعمون بقوة البقاء في الاتحاد الأوروبي سيستغلون التصويت الذي سيجري بشأن البقاء أو الانسحاب من الاتحاد إذا جاءت النتيجة لصالح الخروج من الكتلة الأوروبية لإجراء استفتاء آخر بشأن استقلالهم عن بريطانيا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً