العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

الحداثة والتقليد: تأملات في الموسيقى التقليدية في قطر

اصحبت دولة قطر معروفة اليوم بإمتلاكها احتياطيات هائلة من النفط والغاز الطبيعي وبتقدم مجتمعها السريع، إلا أنها تحظى أيضاً بتراث غني من الموسيقى والرقص والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصيد اللؤلؤ والتجارة البحرية والتقاليد البدوية ، وفق ما قالت مكتبة قطر الرقمية.

خلال الفترة من ٢٨ نوفمبر حتى ١٩ ديسمبر ٢٠١٣، أجريت مجموعة من الأبحاث على الموسيقى التقليدية في قطر، حيث أتيحت لي الفرصة لتسجيل الموسيقى التقليدية والرقص في الحفلات الموسيقية الخاصة والعامة وكذلك التسجيلات المعدة بشكل خاص.

كان الهدف الرئيسي من بحثي وعملي الميداني هو استكمال التسجيلات التاريخية التجارية (خاصة على أقراص من الشيلاك) والتسجيلات الميدانية القديمة من الخليج الفارسي في مجموعات المكتبة البريطانية.

كنت أرغب في اكتشاف ثقافة الموسيقى التقليدية القطرية بنفسي والبحث عن الموسيقيين الذين ما زالوا يؤدون العروض الموسيقية. كان هذا الأمر مهمًا بالنسبة لي من أجل تحديد الصلات بين الثقافات الموسيقية الحالية في قطر والتسجيلات التجارية والميدانية القديمة في مجموعة المكتبة.

المغني مبارك جوهر الدوسري يعزف موسيقى الصوت في مجلس خالد جوهر في الدوحة في ديسمبر ٢٠١٣. الصورة: خاصة بالمؤلف.

المغني مبارك جوهر الدوسري يعزف موسيقى الصوت في مجلس خالد جوهر في الدوحة في ديسمبر ٢٠١٣. الصورة: خاصة بالمؤلف.

من أبرز ما حظيت به في هذه الرحلة ترتيب جلسة تسجيل طويلة لموسيقى البحر والاستماع لموسيقى الصوت في مجلس الفنان والموسيقار القطري خالد جوهر. لقد كانت أمسية رائعة حضرها نحو خمسة وعشرين موسيقيّ ومغني ومصفق وراقص. وقبل جلوس الموسيقيين في نصف دائرة، قُدم للموسيقيين والضيوف أطباق ضخمة من لحم الضأن المشوي والأرز البرياني المتبل.

في هذا الحفل، أخبرني إبراهيم علي، أكبر مغني الصوت في قطر، أنه قدم هذا العرض قبل ذلك مع راشد علي الصوري خلال زيارة الصوري لقطر في السبعينات. وبعد الانتهاء من العرض، تم تقديم القهوة البيضاء الثقيلة للغاية في أكواب الخزف الصغيرة واختتمت الأمسية برقصة حصان نادرة - رقصة الفريسة.

 

  • كلمات مفتاحية
  • قطر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:07 ص

      البحرين وقطر

      اكثر شعبين متقاربين في العادات والتقاليد واللهجة

اقرأ ايضاً