العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

روسيا وأرمينيا توقعان اتفاقية إنشاء منظومة دفاع جوي مشترك

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

وقع الاتحاد الروسي وجمهورية أرمينيا، اليوم الأربعاء (23 ديسمبر / كانون الأول 2015)، على اتفاق إنشاء منظومة دفاع جوي مشتركة بين البلدين ، وفق ما نقلت وكالة الاناضول التركية.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، إن الاتفاق أبرم خلال لقاء وزير الدفاع، سيرغي شويغو، نظيره الأرميني، سيران أوهانيان، اليوم، عقب اجتماع وزراء دفاع "رابطة الدول المستقلة"، في موسكو.

وذكر البيان، أن الجانبين تفاوضا على خطة قيام البلدين بأنشطة عسكرية مشتركة العام المقبل.

وأوضح البيان، أن شويغو، أكد تنفيذ جميع الأنشطة العسكرية المتفق عليها مع أرمينيا في 2015، بما فيها المناورات العسكرية، وتدريب خبراء عكسريين أرمينيين في روسيا، إضافة إلى إرسال المزيد من الضباط الأرمينيين إلى الأكاديميات العسكرية الروسية بغية تأهيلهم وتدريبهم.

بدوره، أعرب أوهانيان عن امتنان أرمينيا للدعم الروسي، مشيرا أنه "لم يكن بين البلدين خطة عمل عسكرية مكتملة بهذه الدرجة من قبل (في إشارة إلى الأنشطة العسكرية المشتركة عام 2015).

وأكد الجانبان، أنهما وقعا على اتفاق إنشاء منظومة دفاع جوي مشتركة "من أجل تحقيق الأمن الجماعي لمنطقة القوقاز".

وكان مسؤولون في وزراة الدفاع الجورجية، قالوا إن "روسيا أرسلت منظومة صواريخ من طراز (اسكندر)، إلى منطقة أوسيتيا الجنوبية في الفترة الماضية".

وكانت "أوسيتيا الجنوبية"، منطقة ذات حكم ذاتي ضمن جورجيا حتى عام 2008، قبل أن تعلن استقلالها من طرف واحد بدعم روسيا، ولم تحظ إلا باعتراف الأخيرة، وفنزويلا، ونيكاراغوا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً