العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

الكويت:«الكيماويات البترولية» تعلن استحواذ «ايكويت» على شركة أم أي جلوبل مقابل 3.2 مليارات دولار

كشفت شركة صناعة الكيماويات البترولية الأربعاء (23 ديسمبر/ كانون الأول 2015) عن توصلها مع الشركاء إلى إتمام عملية استحواذ شركة ايكويت للبتروكيماويات على شركة أم أي جلوبل مقابل مبلغ 3.2 مليار دولار (قبل خصم الالتزامات).

وقالت «الكيماويات البترولية» في بيان صحافي أنها حققت بذلك نحو 1.5 مليار دولار ما يعادل أكثر من ضعفي الاستثمار الأصلي من خلال بيع حصة تعادل 7.5 في المئة فقط من شركة أم أي جلوبل مع احتفاظها بنسبة 42.5 في المئة في نفس الشركة من خلال ملكيتها في شركة ايكويت للبتروكيماويات.

وأوضحت «الكيماويات البترولية» إن هذا الاستحواذ يضع شركة ايكويت في مصاف الشركات العالمية المنتجة للبتروكيماويات بتنوع جغرافي في الكويت وكندا والولايات المتحدة الأميركية لخلق كيان صناعي منافس على المستوى العالمي يتعزز بفرص خفض التكاليف وتحسين الربحية ما يصب في مصلحة تعظيم الأرباح وفتح أسواق جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية المهندس أسعد السعد إن التوسع في صناعة البتروكيماويات داخليا وخارجيا يحظى بأهمية كبيرة ويندرج ضمن توجهات مؤسسة البترول الاستراتيجية ومساعيها لزيادة العوائد ولتعظيم القيمة المضافة للاستثمار.

وأوضح أن توافر «اللقيم» المناسب يعتبر العمود الفقري لنجاح مشاريع صناعة البتروكيماويات «ما يجعلنا نحرص دائما بالتعاون مع الشركاء لإقامة مشاريع بتروكيماوية في الدول الصديقة التي توافر مناخا جيدا لهذا النوع من الاستثمار».

وأضاف إن الشركة وإيمانا منها بفرص النمو المتاحة في أميركا الشمالية وتحديدا في الولايات المتحدة الأميركية في ظل ثورة الغاز الصخري «ستقوم شركة أم أي جلوبل ببناء مصنع للأيثيلين جلايكول في ساحل الخليج الأميركي بطاقة أنتاجية تبلغ 750 ألف طن سنويا للأستفادة من توافر مادة الأثيلين وهو اللقيم الأساسي لصناعة البتروكيماويات بسعر تنافسي واقتصادي يعزز من فرص تنافسية ونجاح المشروع».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً