العدد 4856 - الأربعاء 23 ديسمبر 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1437هـ

متظاهرون يغلقون المطار في مينيابوليس الأمريكية احتجاجا على مصرع رجل أسود

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تجمع مئات المتظاهرين امام مطار سانت بول في مدينة مينيابوليس الأمريكية ومنعوا رواد المطار من الدخول او الخروج احتجاجا على قيام رجال شرطة بقتل فتى أسود ، وذلك وفق ما نقل موقع "البي بي سي" اليوم الخميس (24 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وقام المتظاهرون أيضا بإجبار المتاجر في اكبر المراكز التجارية في الولايات المتحدة بإغلاق ابوابها في واحد من أكثر أيام العام في حركة البيع .

وقالت الشرطة إنها قامت باعتقال عشرات من المتظاهرين.

ويطالب المتظاهرون الشرطة بالسماح ببث شريط مصور للحظة إطلاق الرصاص على الفتى جامار كلارك الشهر الماضي وسط تقارير إعلامية تفيد بأنه كان بالفعل مقيد اليدين عندما أطلق شرطي النار عليه فأرداه قتيلا.

وقال بيان للشرطة إن كلارك كان قد وضع يده بالفعل على مسدس أحد رجال الشرطة قبل أن يتعرض لإطلاق النار.

من جانبه قال مارك دايتون عمدة المدينة "إن المظاهرات امام مطار سانت بول تسببت في وضع شديد الخطورة".

واعتبر دايتون أنه لا حاجة إلى مثل هذه المظاهرات، مشيرا إلى التحقيقات الجارية من جانب أجهزة الولاية والاجهزة الفيدرالية في حادث وفاة كلارك الذي أطلقت شرطة مينيابوليس النار عليه أثناء استجابتهم لاتصال يفيد بوقوع هجوم في إحدى مناطق المدينة.

وأكد دايتون أن نشر فيديو الاعتقال قد يؤثر على التحقيقات في هذه المرحلة.

ومن المعتاد في الولايات المتحدة ان يقوم رجال الشرطة بتصوير أغلب المداهمات التى يقومون بها خاصة إذا كان من المتوقع استخدام القوة.

وكانت مجموعة من النشطاء تطلق على نفسها "حياة السود تهمنا" قد دعت لمظاهرة ومسيرة قرب المركز التجاري ثم عندما تزايدت الاعداد انتقلوا إلى منطقة محيط المطار.

وتكررت خلال الأشهر الأخيرة مظاهرات الامريكيين السود ضد ما يقولون إنه تمييز عنصري من جانب الشرطة ضدهم ما أدى لمقتل عدد من السود على أيدي رجال الشرطة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً