العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: 4 وفيات وعشرات الإصابات جراء السيول في «مكة» و«الباحة»

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تسبّبت السيول في منطقتي مكة المكرمة والباحة في احتجاز عدد من الأفراد، فيما وقعت بينهم أربع وفيات، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (25 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وكشف المتحدث باسم المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن المديرية تلقّت 4 بلاغات عن مفقودين جرفتهم السيول، بينها احتجاز ثلاثة أفراد في «وادي صلاق» بمحافظة الليث لم يتمكن المواطنون من إنقاذهم، مشيراً إلى تحرّك فرق الدفاع المدني وانتشارها في أرجاء الوادي، وبعد ساعات من البحث المستمر تمكنت فرق الإنقاذ من العثور على جثمان شخصين على بعد كيلومترين، بينهما مقيم يمني، تم نقلهما عن طريق الجهات المعنية إلى المستشفى.

وأضاف سرحان: «واصلت فرق الإنقاذ بمشاركة المواطنين البحث عن المفقود الثالث وسط تدفّق نسبي للمياه بالوادي، حتى تم العثور عليه وهو على بعد ستة كيلومترات من انجراف المركبة»، مبيّناً أن التقلبات الجوية التي يصاحبها هطول للأمطار تستدعي تجنّب القرب من الأودية والمواقع الخطرة.

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ في «أضم» باشرت احتجاز 10 أشخاص من الجنسية المصرية احتجزتهم السيول بوادي «آل سني»، بعد أن علقوا بإحدى الأشجار في بطن الوادي؛ بحثاً عن النجاة من تدفق المياه وجريانها، لافتاً إلى أنه تم الوصول إليهم ونقلهم إلى منطقة آمنة وتقديم الإسعافات الأولية لهم عن طريق الهلال الأحمر، مضيفاً: «كما تم إنقاذ عائلة مكونة من تسعة أشخاص، بينهم خمسة رجال وأربع نساء علقوا وسط عقبة (الصفيحة)، إذ عملت فرق الإنقاذ من أسفل العقبة صعوداً ونزولاً حتى تم التوصل إلى العائلة ونقلهم إلى منطقة آمنة، وجميعهم بصحة جيدة».

وأفاد سرحان بأن تلقّي البلاغات لا يزال متواصلاً في ظل التقلبات الجويّة، داعياً المواطنين والمقيمين إلى تجنّب مخاطر السيول والابتعاد عن مجاري المياه وعدم قطع الأودية مهما كانت نسبة المياه فيها؛ تجنباً لأي مخاطر قد تعرّض للخطر.

ونوّهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، باحتمالية تكوّن تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة في منطقة الباحة، قد تتخللها سحب رعدية ممطرة تُصحَب بنشاط للرياح السطحية، تستمر حتى مساء اليوم.

وفي الباحة، توفي شخص وأصيب 21 شخصاً في طرق عدة. وذكر المتحدث باسم الهلال الأحمر في الباحة عماد الزهراني، أن فرق هيئة الهلال الأحمر باشرت أمس 28 حادثة مرورية وقعت في مواقع متفرقة بطرقات المنطقة، مشيراً إلى أن العدد المعلن للإصابات يتعلق بالحالات التي نقلتها الفرق الإسعافية للمستشفيات، بينما كان هناك حالات نُقلت قبل وصول الفرق الإسعافية لمواقع الحوادث.

وطالب الزهراني، بالحرص على القيادة المتزنة واتباع تعليمات السلامة؛ تجنّباً لوقوع حوادث قد تكون خطيرة، مشدّداً على ضرورة تجنّب تجمهر المواطنين عند مباشرة الحوادث؛ لكون ذلك يعوق عمل الفرق.

إلى ذلك، أغلقت مديرية الدفاع المدني في منطقة الباحة أمس جميع الطرق «العقبات»، التي تربط سراة المنطقة بقطاع تهامة احترازياً، ما عدا عقبة الباحة بسبب كثافة الضباب والرياح الشديدة، واستمرار هطول الأمطار. وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني في الباحة العقيد جمعان الغامدي، في بيان صحافي أمس، بأنه تم إغلاق عقبات قلوة، وحزنة، والأبنا؛ احترازاً في ظل الأمطار الغزيرة، وحفاظاً على سلامة سالكي تلك الطرق.

وأكد الغامدي أن جميع دوريات السلامة تقوم بواجبها حيال رفع الحالة إلى مركز القيادة والتوجيه، وتمرير المعلومات إلى غرف العمليات المشتركة وتنبيه المواطنين ومنعهم من عبور الأودية التي تشكل خطورة في الوقت الراهن، مشيراً إلى رفع جاهزية الدفاع المدني في القوة البشرية والمعدات والآليات الفنية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً