العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

السيسي يستقبل وزراء الطاقة المشاركين في اجتماع منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول

المنامة - وزارة الطاقة 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القصر الجمهوري بالقاهرة وزراء أوابك ومن ضمنهم وزير الطاقة عبدالحسين بن علي ميرزا بحضور وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية مصر وعدد من الوزراء الخليجيين والعرب المشاركين في الاجتماع الخامس والتسعين لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، ونقل وزير الطاقة خلال اللقاء الرئيس المصري تحيات حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وتمنيات القيادة لمصر وللشعب المصري التوفيق والسداد.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الطاقة مع نظرائه وزراء البترول والطاقة في الاجتماع الخامس والتسعين (95) لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذي عُقد في القاهرة يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر 2015. معبَّراً عن بالغ سعادته بالمشاركة في الاجتماع الخامس والتسعين (95) لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) مع أشقائه أصحاب المعالي الوزراء المسئولين عن قطاع النفط والغاز فيالدول الأعضاء في أوابك لاستعراض ومناقشة العديد من الموضوعات المهمة ذات العلاقة بمسيرة التعاون البترولي المشترك بين الدول الأعضاء والسبل الكفيلة لدعم وتعزيز هذه المسيرة.

مشيدًا سعادته بالدور الفاعل لمنظمة "أوابك" وجهودها لعقد الفعاليات الإقليمية والدوليةوالتي تؤكد حضورها الإقليمي والدولي ودورها الحيوي في المحافل الدولية وإجراء اللقاءات الثنائية والتحدث في العديد من القضايا والمشاريع النفطية فضلاً عما يجري من تطورات في السوق العالمي للنفط.

وقد بيَّن وزيــر الطــاقة عبد الحسين علي ميرزا بأن مملكة البحرين تحرص كل الحرص على المشاركات الإيجابية في المحافل الدولية والعربية لإبراز اسم مملكة البحرين وكذلك لكون هذه المشاركات تتيح الفرصة لإجراء العديد من المباحثات واللقاءات مع أصحاب المعالي والسعادة وزراء الطاقة في الجهات المعنية بشئون النفط والغاز وتعزيز التعاون العربي المشترك وإبراز دور منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أواك) وخاصة التعاون في مجال الاستثمارات البترولية بين الأقطار العربية الأعضاء في المنظمة. وقد ترأس اجتماع أوابك الوزاري وزير الطاقة والصناعة بدولة قطر رئيس الدورة الحالية منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) محمد صالح السادة.

كما ألقى الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي عباس النقي كلمة في هذا الاجتماع.

وقد صدر عن المجلس القرارات التالية:

• مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2016.

• إعادة تعيين مكتب طارق العصيمي وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2016.اطلع المجلس على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمات في مجالات:

o متابعة شؤون البيئة وتغير المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف (COP-21)، حيث اعتمدت الدول الأطراف في الاتفاقية "اتفاق باريس" وهو اتفاق عالمي طموح وملزم ويدخل حيز النفاذ بعد المصادقة عليه من قبل 55 دولة على ألا تقل نسبة انبعاثاتها عن 55% من الحجم الكلي لغازات الدفيئة، ومن المقرر أن تحل الاتفاقية الجديدة محل بروتوكول كيوتو الذي سينتهي العمل به في عام 2020.

o الملتقى الثالث والعشرين لأساسيات صناعة النفط والغاز.

o الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2015.

o سير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته.

o الفعاليات التي نظمتها أو شاركت فيها الأمانة العامة خلال عام 2015.

• اطلع المجلس على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2014 والنصف الأول من عام 2015، وتتمثل هذه الشركات في: الشركة العربية البحرية لنقل البترول والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) إضافةً إلى الشركة العربية للخدمات البترولية.

• قرر تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير 2016، وأصدر قراره رقم 3/95 بذلك.

• ستكون رئاسة الدورة القادمة لمجلس وزراء المنظمة لدولة الكويت الشقيقة خلال عام 2016 وذلك طبقاً للمادة الثالثة عشرة من اتفاقية إنشاء منظمة أوابك.

• بحث الوزراء أوضاع سوق النفط الحالية وتأثيرات انخفاض اسعار النفط على دولهم.

• تم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) بتاريخ 11 ديسمبر 2016. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً