العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

"الأشغال": أكثر من 80 صهريجاً في مختلف المناطق للتعامل مع الأمطار

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

تابعت وزارة الأشغال وشئون البلديات جهودها الحثيثة في شفط مياه الأمطار منذ الساعات الأولى لتساقط الأمطار مساء أمس الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) على كافة مناطق البحرين، حيث عمل كادر الوزارة طيلة الليلة الماضية وحتى اليوم على شفط المياه وتوفير الصهاريج اللازمة في الشوارع الرئيسية والداخلية والأحياء السكنية حسب الأولويات الوطنية، وحافظت الوزارة على أن تكون جميع الطرق الرئيسية والأنفاق سالكة والمحافظة على أداء محطات الصرف الصحي وعدم تأثرها.

وأكدت وزارة الإشغال بأنها تواصل تعاملها مع موسم الأمطار وترفع جاهزيتها مع استمرار تساقط الأمطار كما تؤكد بأن جميع الشوارع مفتوحة أمام الحركة المرورية وقد منحت الأولوية لشفط المياه المتجمعة على الشوارع الرئيسية والمستشفيات والمدارس والمساجد والأجهزة الحكومية.

ولايزال كادر طوارئ مياه الأمطار يعمل جاهداً منذ أن منذ بدء هطول الأمطار وحتى الآن بتجفيف نقاط تجمع مياه الأمطار في جميع مناطق المملكة، وقد كثفت فرق العمل نشاطها في شفط المياه من الشوارع الرئيسية، حيث استخدمت الوزارة أكثر 80 صهريجاً حتى –كتابة هذا الخبر- استخدمت في الشوارع الرئيسية والأحياء السكنية والصرف الصحي والطرق لشفط المياه في المحافظات الأربع.

ففي محافظة المحرق تم شفط المياه المتجمعة في مواقع مختلفة منها شارع ريا، وشارع 20 في المحرق، وشارع 10 بالقرب من محطة النقل العام ومجمع 245 بعراد. كما تم استخدام ثلاث مضخات تعمل في مخرج نظام تصريف مياه الأمطار الرئيسية بالحد، كما تم شفط المياه من شارع عبدالرحمن الفاضل والدير والسماهيج وقلالي والبسيتين، واسكان قلالي والحد القديمة.

وفي محافظة العاصمة تم شفط عدد من المواقع منها شارع 28 في السنابس و شارع القصر وشارع البديع في منطقة النعيم، وشارع الشيخ عيسى في العدلية وعدد من الطرق الفرعية، بالاضافة لشارع الشيخ جابر وشارع 7 ، وشارع 77 وشارع 13 .

وفي محافظة الجنوبية تم شفط عدد من المواقع منها شارع القاهرة وشارع مسقط وشارع ام النعسان وشارع الدوحة وشارع دمشق.

وفي المحافظة الشمالية تم شفط عدد من المناطق منها دوارات مدينة حمد وشارع الشيخ حمد، وشارع ولي العهد وشارع زيد بن عميرة وكوبري خليفة بن سلمان كما تم ايصال مضخة على شارع الجنبية ودوار بوري.

كما قامت وحدة العمل المباشر بالعمل على اكثر من 20 موقعاً في الطرق الرئيسية منها شارع الرفاع و شارع المحرق وشارع الزلاق ودوار سلماباد ودوار AMA و دوار عالي و دوار الفخار وشارع ولي العهد.

وقد عقد فريق عمل الطوارئ اجتماعاً أمس لمناقشة استعدادات الوزارة لمواجهة الأمطار، حيث تم تحديد النقاط السوداء والتي شهدت تجمعاً لمياه الأمطار وتعطيلاً لحركة المرور في الفترة الماطرة السابقة ، فتم توزيع فرق العمل فيها لضمان تغطيتها حسب الاختصاصات، وتؤكد الوزارة الى انها استطاعت تفادي مشكلة تجمع مياه الأمطار في هذه النقاط، ومنها موقع خارطة البحرين ووادي السيل ونفق بوري ونفق عالي وشارع سترة وعدد من المواقع الاخرى.

وحول آلية العمل في كادر طوارئ الأمطار تم الإيعاز لفريق إدارة الصرف الصحي استقبال البلاغات ومباشرة حل المشاكل التي تتعرض لها شبكة الصرف الصحي كما خصصت فريقاً متخصصاً من إدارة الطرق مهمته التأكد من عدم استمرار وجود تجمعات لمياه الأمطار على الشوارع الرئيسية للحفاظ على السلامة المرورية، كما عمل فريق مهندسي شئون البلديات على شفط المياه من المناطق الداخلية والأحياء السكنية. وتعمل هذه الفرق على قدم وساق بالتنسيق والمساندة مع بعضها البعض بشكل تكاملي لضمان تجفيف جميع نقاط تجمع مياه الأمطار.

وقامت الوزارة بالتركيز ضمن أولوياتها على سلامة شبكة الصرف الصحي حرصاً منها على صحة مواطنيها الكرام وحمايتهم من التعرض للمشاكل الصحية والبيئية والتأكد من سلامة شبكة الصرف الصحي، كما قامت بالتركيز على خلو التقاطعات الرئيسية ومداخل المستشفيات والمدارس والأماكن العامة والحيوية من تجمعات مياه الامطار، وقامت بالتنسيق مع الدفاع المدني والادارة العامة للمرور ووزارة التربية والشباب والرياضة ووزارة الصحة ووزارة الاسكان وكذلك المجالس البلدية بغرض احتواء المشكلة قدر الامكان قبل حدوث أية حوادث.

وأشارت الوزارة إلى أن فريق الطوارئ مستمر في عمله طيلة فترة موسم الامطار، وأن الوزارة لن تدخر جهداً في سبيل التغلب على الكميات الكبيرة من مياه الامطار التي من الممكن أن تعيق حركة السير أو تسبب في تكوين مستنقعات في شوارع المملكة.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين للابلاغ عن أي طارئ بشأن تجمع مياه الامطار عبر الخطوط الساخنة لبلدية المحرق 17671310 وأمانة العاصمة 80001855 وبلدية الجنوبية 33355388 وبلدية الشمالية 33311530 و 33838425 وشئون الاشغال 80001810 وذلك حرصاً من الوزارة لتقديم خدماتها على وجه السرعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:36 م

      عملية الشفط بطيئة

      نقع الماء في كثير من المواقع لم تُزال الي الان
      شارع البديع بجانب ابو صيبع وعند إشارة مرور النعيم
      قرية الدراز هناك الكثير من البرك التي لم تزال
      وجدت فقط سيارة سحب الماء في المنامة

    • زائر 1 | 11:40 ص

      غرقنا في القرى

      لوبس الشوارع المهمة والبقية ليست مهمة

اقرأ ايضاً