العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

259 مليار دولار رؤوس أموال واحتياطيات بنوك الخليج

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

بلغ إجمالي رؤوس أموال واحتياطيات المصارف الخليجية بنهاية شهر أكتوبر للعام الجاري 258.9 مليار دولار أميركي، مرتفعا %8.1 عما كان عليه في نهاية أكتوبر للعام الماضي، وذلك وفق تقرير متخصص ، وفق ما قالت صحيفة القبس الكويتية اليوم الجمعة (25 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وقال التقرير، الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية: إن القطاع المصرفي الخليجي يعد أحد المقومات الرئيسية، التي يمكن من خلالها تحقيق التكامل المالي، حيث إن القطاع المالي هو المدخل لتحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي، وفق جريدة الرياض.

وتابع التقرير: لا يزال القطاع المصرفي الخليجي يواصل أداءه بشكل قوي منذ بداية عام 2015 رغم انخفاض أسعار النفط، الذي ــ بطبيعة الحال ــ يؤثر على حجم الإنفاق الحكومي في دول مجلس التعاون، حيث بلغ إجمالي رؤوس أموال واحتياطيات البنوك الخليجية بنهاية شهر أكتوبر لعام 2015 الحالي نحو 258.9 مليار دولار، مرتفعاً بنسبة %8.1 عما كان عليه في نهاية أكتوبر من عام 2014.

وأوضح التقرير أن تحقيق التكامل بين البنوك الخليجية يعد خطوة أولى للوصول إلى مفهوم التكامل الكلي، ومن الممكن أن يتم ذلك عبر إنشاء قاعدة بيانات موحدة عن عملاء البنوك في الدول الخليجية كافة، إلى جانب تحقيق التجانس بين القواعد المنظمة والتشغيلية، والقواعد الخاصة بالبنوك المركزية، فضلاً عن العمل على توحيد سعر صرف العملات.

وأضاف: تلعب البنوك الخليجية دوراً بارزاً في تحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي، عبر منح التسهيلات أو القروض المشتركة لتمويل التجارة البينية بين دول المجلس، وكذلك تمويل مشاريع البنية التحتية، من خلال شراء الصكوك التي تصدرها الحكومات والشركات الخليجية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً