العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

مقتل 14 شخصاً جراء أعاصير تجتاح الولايات المتحدة

نجم عن الطقس الدافئ على غير العادة قبل عيد الميلاد (الكريسماس) في مختلف أنحاء شرق الولايات المتحدة سلسلة من العواصف المميتة، قبل أن تتجه إلى الشرق والشمال أمس الأول الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) وتهدد منطقة أخرى.

وضربت عواصف قوية عدة ولايات في جنوب شرق الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل 14 شخصاً على الأقل في ولايات مسيسيبي وتينيسي وأركانساس، إلى جانب إصابة عدد من الأشخاص، وفقاً لتقارير إخبارية.

وضرب 14 إعصاراً قوياً على الأقل مسيسيبي يوم الأربعاء، لكن إعصاراً واحداً سبب معظم الدمار، حسبما أفادت هيئة الطقس الوطنية. وتسببت العواصف في تدمير مبان واقتلاع أشجار كما أدت إلى انقطاع الكهرباء عن 8 آلاف منزل في مسيسيبي.

وتأكد سقوط 7 حالات وفاة في مسيسيبي. وأعلنت هيئة إدارة الطوارئ في تينيسي مساء أمس الأول عن وفاة 6 أشخاص في الولاية. أما حالة الوفاة الـ 14 فقد وقعت في أركانساس.

وتسبب اصطدام الهواء الدافئ المشبع بالرطوبة القادم من خليج المكسيك بالهواء الجاف الأكثر برودة القادم من كندا في هذه الموجة من الطقس العنيف الذي يعد من الأمور المعتادة في فصلي الربيع والصيف في أميركا الشمالية، غير أن موجة الأعاصير من الأمور النادر حدوثها في شهر ديسمبر. وتم رصد سحب قُمعية الشكل شمالا في إلينوي وإنديانا لكن لم يتم الإبلاغ عن وفيات في هاتين الولايتين.

وذكرت هيئة الطقس الوطنية أن العاصفة تراجعت قوتها، لكنها توقعت وقوع عواصف رعدية على طول ساحل الخليج في لويزيانا ومسيسيبي وألاباما وفلوريدا وكذلك جورجيا المجاورة.

وإلى الشمال الشرقي، تنذر موجة أخرى من الطقس السيئ بوقوع عواصف رعدية شديدة في فيرجينيا وميريلاند وديلاوير وكذلك العاصمة واشنطن.

كما أسفر الطقس الدافئ أيضاً عن تسجيل درجات حرارة مرتفعة على نحو قياسي بلغت 21 درجة مئوية في واشنطن ونيويورك. لكن الأحوال الجوية جاءت على النقيض من ذلك ناحية الجنوب الغربي والجنوب.

العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً