العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

الزعيمان القبرصيان يصدران بياناً مشتركاً بمناسبة عيد الميلاد

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدر زعيما شطري قبرص بياناً مشتركاً بمناسبة عيد الميلاد باللغتين التركية واليونانية، تعبيراً عن مساعيهما لتحقيق السلام في الجزيرة المقسمة في 2016 ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الجمعة (25 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وأعرب رئيس جمهورية قبرص اليونانية نيكوس أناستاسيادس، وزعيم جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أكينجي غير المعترف بها دولياً في الرسالة عشية عيد الميلاد، عن أملهما في توحيد الجزيرة المقسمة.

وقال أناستاسياديس باللغة التركية، وهي المرة الأولى التي يتحدث بهذه اللغة علناً، «أتمنى أن يتيح لنا العام الجديد أن نعيش في بلد موحد». وقال أكينجي الذي كان يقف إلى جانبه باللغة اليونانية، «أتمنى أن يجلب العام الجديد السلام والهدوء والازدهار الدائم لكل القبارصة».

وأشاد الناطق باسم المفوضية الاوروبية مرغاريتيس شيناس وقال في تغريدة على «تويتر»، إن «أمنيات عيد الميلاد المشتركة هي أفضل رمز على الأمل بقبرص أوروبية عظيمة في 2016».

وتعد جزيرة قبرص مقسمة منذ 1974، عندما احتلت القوات التركية الثلث الشمالي من الجزيرة رداً على انقلاب هدف إلى ضم الجزيرة لليونان.

واختتم الأسبوع الماضي الزعيمان القبرصيان مفاوضاتهما برعاية الأمم المتحدة في 2015، إذ أعربا عن أملهما في أن يتمكنا خلال العام المقبل من التوصل إلى اتفاق لتوحيد الجزيرة المقسمة

ومن المقرر أن يعقدا اجتماعاتهما المقبلة في السابع و14 و29 كانون الثاني (يناير) المقبل، بهدف التوصل إلى تسوية شاملة بالسرعة الممكنة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً