العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

جامعة البحرين: "الفنون والتصميم" حاجة إبداعية يطلبها سوق العمل

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت الأستاذ المشارك في قسم الاعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين سماء الهاشمي: "إن فكرة طرح برنامج بكالوريوس الفنون والتصميم لطلبة الآداب يأتي ضمن توجه الجامعة إلى صقل الأفكار والمواهب الإبداعية الفنية لدى الطلبة، وذلك بتوظيف البرامج التقنية التي يحتاجها سوق العمل حاليا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه مؤخراً طلبة مقرر فن الإلقاء، وأوضحت الهاشمي: "أن البرنامج يستقبل عدداً محدودا من الطلبة الذين اجتازوا المرحلة التمهيدية في كل من: التصميم الجرافيكي والفنون الجميلة. وأن إجمالي عدد الساعات المعتمدة للبرنامج نحو 126 ساعة معتمدة، وموزعة على مقررات عدة من بينها مقررات من متطلبات الكلية، ومن متطلبات البرنامج، بالإضافة إلى متطلبات التخصص.

وتابعت الهاشمي "من بين المقررات البرنامج: أسس التصميم، التصميم الضوئي الفني، تاريخ التصميم الجرافيكي، مناهج البحث الفني، مناظر طبيعية، نظرية اللاما وتطبيقاتها، وغيرها".

ونوهت إلى أن لابد من الطلبة الراغبين في الالتحاق بالبرنامج اجتياز اختبارين، كتابي وفني أيضاً، بالإضافة إلى إجراء مقابلة شخصية.

ومن جانبها، أشارت الأستاذ المساعد بقسم الاعلام والسياحة والفنون في الجامعة جميلة السعدون إلى وجه الاختلاف بين برنامج الاعلام وبرنامج الفنون والتصميم قائلة: " إن الانتاج الأكاديمي في برنامج الاعلام يختلف عنه في برنامج الفنون والتصميم"، مضيفة نأمل في أن يتاح لطلبة برنامج الإعلام اختيار مقررات برنامج الفنون والتصميم باعتبارها رافد مهم على المستوى الشخصي في التذوق الجمالي والنقد الفني.

وأشادت السعدون بدور قسم الإعلام والسياحة والفنون في تزويد الطلبة بالخبرات والمعلومات الأكاديمية التي تطرح في البرنامج، وتأهيلهم لتقديم حلول مناسبة بأسلوب فني تشكيلي وتكنولوجي لحل مشكلات المجتمع.

وعن أبرز الجامعات التي تطرح برامج الفنون والتصميم على مستوى الوطن العربي، ذكرت جامعة اليرموك والجامعة الأردنية، وجامعة القاهرة وجامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية.

وأكدت السعدون أن "مجال التصميم الجرافيكي منفصل عن مجال الفنون في تلك الجامعات".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً