العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

جمعية البحرين النسائية تنظم ورشة عمل تعريفية بــ "وحدة بيئتي"

المنامة - جمعية البحرين النسائية 

تحديث: 12 مايو 2017

نظّم برنامج المواطنة البيئية الكونية التابع لجمعية البحرين النسائية - للتنمية الإنسانية ورشة عمل تعريفية بــ "وحدة بيئتي" لتدريب مربيات الأطفال في مملكة البحرين على تمارين الوحدة، وذلك يوم السبت (5 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وتقدّمت رئيسة البرنامج فاطمة فروتن بالتعريف للجمعية وبرامجها المتعددة، تلتها المُدرّبة جهاد جعفر التي بدأت بطرح أقسام وحدة بيئتي وبعض تمارينها للمتدربات، علاوة على ذلك أضافت العضوة ندى الصفاف عرضاً قيّماً عن حياة ماريا مونتيسوري، وعن أهم ما قدّمته للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي وضعت نظام مونتيسوري الذي بنى "وحدة بيئتي" التمارين على أساسه.

وقبل بدء ورشة العمل تم عرض فلم بيئي قصير والذي كان مدخلا لتساؤلات الحاضرات حول الوضع الحالي الصعب والمؤلم للكائنات الحية على الأرض. ومع بدء الورشة العملية أبدت مربيات الأطفال تفاعلاً كبيراً ومميزاً، حيث تنوّعت التمارين والأنشطة وتنافست المتدربات المشاركات في إخراج طاقاتهنّ وأفكارهنّ الإبداعية، ومن خلالها عرضت مواقف بيئية تُعبّر عن واقع تعاطي الإنسان مع البيئة سلباً وإيجاباً.

يذكر أنه تم إثراء الورشة بتجارب ومعلومات قيّمة من الحاضرات لنقاش بعض العادات السلوكية البيئية، وأهمية التثقيف البيئي لدى الصغار وتحفيز عقولهم وتدريبهم على السؤال والبحث وخلق علاقة بينهم وبين البيئة منذ الصغر؛ كل ذلك أضاف للحضور وعيا جديدا واستثيرت عقولهم للتفاعل مع الطبيعة بشكل أكبر.

واختتمت الورشة بدعوة الحضور إلى العمل البيئي والكوني الذي يمسّ واقعنا الحالي ومستقبل الأجيال القادمة مع التأكيد على المسؤولية الجماعية المشتركة نحو قضايا البيئة والعمل للحدّ من الملوثات والأضرار، ترشيد الاستهلاك، تقليل النفايات، التناغم والانسجام مع الكون، الطاقة النظيفة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً