العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

وزير خارجية تركيا يتوقع عودة العلاقات مع روسيا إلى سابق عهدها

توقع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأحد (27 ديسمبر/ كانون الأول 2015) عودة العلاقات مع روسيا يوما ما الى سابق عهدها.

جاء ذلك في تصريحات لجاويش اوغلو ادلى بها خلال زيارته لجمعية الفن والثقافة الروسية في ولاية أنطاليا التركية تعليقا على التوتر بين تركيا وروسيا، على خلفية إسقاط الأولى طائرة حربية روسية اخترقت مجالها الجوي الشهر الماضي، بحسب وكالة انباء الاناضول، وقال "بذلنا جهوداً حثيثة لتجاوز هذه المرحلة، والعلاقات بين البلدين ستعود يوماً ما، إلى سابق عهدها" .

وبين ان العلاقات بين تركيا وروسيا تطورت كثيراً في عهد الرئيسين؛ التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين.

وشدد جاويش أوغلو على ضرورة ألا تنعكس الأزمة الحالية على الشعبين، مضيفاً "للأسف روسيا اتخذت خطوات سلبية بحق بعض الطلاب الأتراك الذين يدرسون في جامعاتها، وأبلغنا السيد سيرجي لافروف (وزير خارجية روسيا) أسفنا إزاء ذلك".

وأكد الوزير أن بلاده لم تخطُ أي خطوة سلبية ضد روسيا، مضيفاً "لكن على الروس أ لا يظنوا أننا نحذرهم أو نشعر بالذنب تجاههم، بل بالعكس تماماً، فنحن نوليهم أهمية، لأننا نرى أن روسيا شريك مهم بالنسبة لنا".

ولفت جاويش أوغلو إلى أن روسيا شريك تجاري مهم لتركيا، مؤكداً عمق العلاقات بين الشعبين الروسي والتركي.

يشار الى ان العلاقات بين روسيا وتركيا قد توترت بشدة عقب قيام الاخيرة باسقاط الطائرة الحربية الروسية بعد دخولها مجالها الجوي وتحذيرها.

فيما قالت روسيا ان الطائرة اسقطت داخل سورية حيث تشن موسكو هجمات ضد التنظيمات الارهابية بناء على طلب الرئيس السوري بشار الاسد...

وفرضت روسيا عقوبات اقتصادية ضد تركيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً