العدد 4860 - الأحد 27 ديسمبر 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1437هـ

مؤتمر صحافي لإعلان موازنة السعودية اليوم

يعقد مسئول رفيع في شركة "أرامكو" السعودية الحكومية العملاقة للنفط ووزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية والمياه والكهرباء السعوديون مؤتمراً صحافياً اليوم الإثنين (28 ديسمبر/ كانون الأول 2015) لإعلان الميزانية الحكومية للمملكة لعام 2016.

وربما يشير عقد المؤتمر الصحافي وهو حدث غير معتاد عند إعلان موازنة المملكة إلى احتمال الكشف عن إصلاحات رئيسية في الإنفاق ومصادر الإيرادات مثل أسعار الكهرباء. وقالت مصادر رسمية الليلة الماضية إن المؤتمر الصحافي سيعقد الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش اليوم ومن المتوقع إعلان تفاصيل الميزانية في هذا الموعد أو قبله بوقت قصير.

وينتظر أن يقدم الوزراء عرضاً لما يخص كلا منهم في الميزانية. وقال الموقع الالكتروني لصحيفة مال الاقتصادية إن الرئيس التنفيذي لـ "أرامكو" أمين الناصر سيمثل شركته في المؤتمر. وفي السنوات الأخيرة كانت الحكومة السعودية تعلن الميزانية السنوية من دون عقد مؤتمر صحافي. ولكن من المتوقع أن تتضمن ميزانية 2016 تغييرات رئيسية في الإنفاق وربما سياسة الإيرادات من أجل خفض عجز ناجم عن هبوط أسعار النفط وقد يسعى المسئولون من خلال المؤتمر لشرح هذه التغييرات للرأي العام.

ومن المتوقع أن يتراوح عجز الميزانية هذا العام بين 400 و500 مليار ريال (107 مليارات-133 مليار دولار) تمثل نحو 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وفقاً لتقديرات اقتصاديين سعوديين بارزين.

كما يتوقع الاقتصاديون أن يبلغ الإنفاق المقدر في ميزانية 2016 نحو 800 مليار ريال بانخفاض نحو 20 في المئة عن تقديراتهم للإنفاق الفعلي لهذا العام. وإذا ظل سعر برنت عند نحو 40 دولاراً للبرميل فقد تكون النتيجة عجزاً يبلغ نحو 200 مليار ريال وهو مستوى كبير ولكن يمثل خفضاً يكفي للسماح للرياض بإبطاء وتيرة تسييل أصولها الخارجية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً