العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ

ارتفاع حصيلة العواصف بالولايات المتحدة إلى أكثر من 40 قتيلاً

عمال يصلحون خطوط الكهرباء بعد سلسلة من الأعاصير في مدينة غارلاند بالولايات المتحدة    - epa
عمال يصلحون خطوط الكهرباء بعد سلسلة من الأعاصير في مدينة غارلاند بالولايات المتحدة - epa

بعد الزوابع التي ضربت ولاية تكساس والحقت دماراً كبيراً في منطقة دالاس، يتعرض شريط واسع في الولايات المتحدة يمتد من جنوب غرب كندا أمس الإثنين (28 ديسمبر/ كانون الأول 2015) لعواصف وأحوال جوية سيئة أوقعت 43 قتيلاً في الأيام الأخيرة.

وإلى جانب الأضرار، أدت العواصف الثلجية والأمطار الجليدية والفيضانات إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية وجعلت الطرق السريعة غير قابلة للاستخدام في فترة تنقلات للأميركيين في الاعياد.

وأعلنت ست ولايات - نيومكسيكو وتكساس وميزوري وألاباما وميسيسيبي وجورجيا - حالة الطوارئ.

وقالت هيئة الارصاد الجوية الوطنية إن 21 ولاية تمتد من نيومكسيكو إلى ميشيغن كانت في حالة انذار أمس.

ويحاول رجال الإنقاذ تفتيش المنازل المدمرة بحثاً عن ناجين لكنهم يخشون خصوصاً العثور على جثث جديدة في هذا الركام من الأسطح التي انتزعت والواجهات التي دمرت والسيارات والمراكب التي قذفتها الرياح.

والموقع الأكثر تضرراً هو مدينة غارلاند الواقع في ضواحي دالاس حيث دمرت زوبعة ترافقها رياح وصلت سرعتها إلى 320 كلم في الساعة طرقاً بأكملها وضربت طرقاً سريعة والحقت أضراراً بحوالى 600 مبنى، كما قالت السلطات المحلية.

وهي المرة الثانية فقط منذ 1950 التي تشهد فيها المنطقة زوبعة بهذه القوة أدت إلى سقوط ثمانية قتلى في غارلاند بينما أسفرت ثلاث زوابع أخرى عن سقوط ثلاثة قتلى في شمال شرق دالاس.

وتستعد تكساس التي تخشى زوابع أخرى، لمواجهة طقس الشتاء القاسي أيضاً الذي يشهد ثلوجاً وجليداً مع خشية من حدوث فيضانات.

وإلى الغرب تشهد نيومكسيكو أيضاً المعروفة بارتفاع الحرارة فيها، وضعاً غير عادي. فقد أدت عاصفة إلى تساقط الثلوج التي بلغ ارتفاعها في بعض مناطق الولاية «أكثر من 40 سنتم» وأدت في بعض الأحيان إلى «تراكم للثلج بفعل الرياح بارتفاع يتجاوز المترين ما يجعل عدداً من الطرق غير قابل للاستخدام»، على حد قول حاكمة الولاية سوزانا مارتينيز.

العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً