العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ

رئيس وزراء إيطاليا يهدد بالاستقالة بسبب الإصلاحات الدستورية

قال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي اليوم الثلثاء (29 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إنه سيستقيل في حال رفض الإصلاحات الدستورية التي ترعاها حكومته في الاستفتاء الذي من المتوقع أن يجرى في النصف الثاني من عام 2016.

وتقوي حزمة الإصلاحات، التي لا تزال بحاجة إلى تصديق البرلمان النهائي عليها، السلطات التنفيذية المركزية على حساب الهيئات التشريعية والإدارات المحلية وذلك على أمل منح إيطاليا حوكمة أكثر ثباتاً.

وقال رينزي في المؤتمر الصحافي التقليدي الذي يعقد في نهاية العام: "إذا خسرت الاستفتاء، سأعتبر أن تجربتي السياسية قد فشلت"، مضيفاً أن هذا التصويت "سيجري على نحو معقول في منتصف أكتوبر/ تشرين أول المقبل تقريباً".

وستحول تلك الإصلاحات مجلس الشيوخ التابع للبرلمان إلى مجلس مؤلف من 100 مقعد يشغلها سياسيون إقليميون ومحليون، بصلاحيات محدودة في التأثير بالرأي في المسائل الوطنية. وتضع الإصلاحات نهاية للمطلب الخاص بموافقة مجلسي البرلمان على جميع التشريعات قبل إقرارها. وتم كذلك تجريد مجلس الشيوخ من سلطة الإطاحة بالحكومات الوطنية عبر اقتراحات حجب الثقة بينما لن يكون من حق الأقاليم الاعتراض على المشروعات الكبرى في مجالات النقل والطاقة والبنية التحتية وهى المشروعات التي تدخل في إطار المصلحة الوطنية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً