العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ

العبادي يرفع العلم العراقي بالرمادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال زيارته الرمادي - reuters
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال زيارته الرمادي - reuters

رفع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي العلم الوطني في مدينة الرمادي أمس (الثلثاء) بعد أن استعاد الجيش السيطرة على وسط المدينة من تنظيم «داعش».

وقالت ثلاثة مصادر أمنية إن ثلاث قذائف مورتر سقطت على بعد نحو 500 متر من مكان العبادي خلال الزيارة. وأضافت المصادر أن العبادي لم يكن في خطر لكنه اضطر للمغادرة.


زيباري: الجيش العراقي يحتاج مساعدة الأكراد لاستعادة الموصل

العبادي يزور الرمادي للاحتفال بهزيمة «داعش»

الرمادي (العراق) - وكالات

تفقد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أمس الثلثاء (29 ديسمبر/ كانون الأول 2015) مدينة الرمادي غداة إعلان الجيش العراقي الاتحادي استعادتها من تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)»، في حين انتشر مئات المقاتلين من أبناء العشائر السنية ليحلوا مكان قوات مكافحة الإرهاب فيها.

وصل العبادي على متن طائرة مروحية إلى الرمادي الواقعة على بعد 100 كلم غرب بغداد، وهي كبرى مدن محافظة الأنبار والتي تعرضت إلى دمار كبير بسبب الحروب.

وزار العبادي القوات العراقية المنتشرة في الرمادي وأثنى على جهودها كما قام بزيارة الأسر التي كانت كانت محاصرة هناك. وتعهد العبادي الإثنين تحرير العراق كاملاً من تنظيم «داعش» في 2016، وذلك بعد ساعات من رفع قوات مكافحة الإرهاب العلم العراقي على المجمع الحكومي في وسط الرمادي.

واعتاد رئيس الوزراء زيارة المدن العراقية التي تستعيدها القوات الحكومية منذ المواجهات التي بدأت مع المتطرفين إثر استيلاء تنظيم «داعش» في صيف 2014 على مساحات شاسعة من العراق. لكن استعادة الرمادي لها معنى خاص كونها المدينة الوحيدة التي خسرها الجيش خلال فترة حكم العبادي، واستعيدت بجهد بذلته القوات الاتحادية حصراً من دون مساندة الميليشيات.

وأعلن العبادي عن الزيارة بنفسه على «تويتر» فيما بعد وقال إنه يتفقد الجنود في المجمع الحكومي الرئيسي هناك. وأعلن بشكل منفصل يوم الخميس عطلة وطنية للاحتفال.

إلى ذلك، انتشر في الرمادي أمس المئات من المقاتلين من أبناء العشائر السنية المنضوية في إطار فصائل الحشد الشعبي.

وقال قائد عمليات الأنبار، اللواء الركن سعيد المحلاوي إن «500 مقاتل من أبناء العشائر بالحشد وصلوا إلى قاطع شمال الرمادي للمشاركة بعمليات عسكرية لاستعادة جزيرة الرمادي والإمساك بالمناطق المحررة هناك».

وأضاف أن «تلك القوات تم توزيعها في مناطق البوفراج والجرايشي والزوية وطريق البوذياب القديم شمال الرمادي إلى جانب تواجد قوات الجيش في تلك المناطق لحمايتها».

من جهته، قال قائد مقاتلي العشائر بالحشد لشمال الرمادي، اللواء طارق يوسف العسل، إن «مقاتلي العشائر تم تدريبهم في قاعدة الحبانية (30 كلم شرق الرمادي، وتم تجهيزهم من قبل وزارة الدفاع بالسلاح والعتاد، وبالبدلات العسكرية والدروع من حكومة الأنبار». وحظيت هذه العملية بدعم من الإئتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وأضاف أن «مقاتلي العشائر يشاركون بعمليات عسكرية مع الجيش ضد عناصر تنظيم «داعش» ويقومون بفعاليات وعمليات نوعية ضد تلك العصابات في القاطع الشمالي للرمادي».

من جانب آخر، قال وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري إن الجيش العراقي سيحتاج إلى مساعدة المقاتلين الأكراد لاسترداد الموصل أكبر المدن الخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش»، وأوضح أنه من المتوقع أن يكون الهجوم المزمع في غاية الصعوبة في منطقة هي مركز لجماعات دينية وعرقية متنافسة.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت أن الموصل الواقعة على مسافة 400 كيلومتر إلى الشمال من بغداد هي الهدف التالي للقوات المسلحة العراقية بعد استعادة مدينة الرمادي في غرب البلاد.

وقال زيباري لـ «رويترز» في مقابلة إن استعادة الموصل ستعني نهاية دولة الخلافة التي أعلنها تنظيم «داعش» في مناطق متجاورة في سورية والعراق.

وقال زيباري وهو من الأكراد في بغداد يوم الإثنين «الموصل تحتاج إلى تخطيط جيد واستعدادات والتزام من كل الأطراف الرئيسية».

وفي إشارة إلى القوات المسلحة لإقليم كردستان العراقي الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال البلاد قرب الموصل قال زيباري لـ «رويترز»: «البشمركة قوة رئيسية ولا يمكن استعادة الموصل من دون البشمركة».

وللقوات الكردية مواقع إلى الشرق والشمال والغرب من الموصل بينما لقوات الأمن العراقية المدعومة بفصائل شيعية مواقع في بيجي إلى الجنوب من الموصل.

وأضاف زيباري إن معركة الموصل ستكون «صعبة جداً جداً».

وتابع «لن تكون عملية سهلة فقد ظلوا يقوون أنفسهم لفترة من الوقت لكنها ممكنة».

وأضاف أن الجيش ربما يحتاج للاستعانة بقوى سنية محلية في أدوار معاونة وربما أيضاً لقوات الحشد الشعبي الشيعية وذلك في ضوء حجم المنطقة التي يجب تأمينها حول الموصل خلال الهجوم.

العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:45 م

      نعم يا اهل العراق

      نعم ياعراق المجد والخلود
      ونعم الانتصار على دواعش العصر الارهابيين

اقرأ ايضاً