العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ

قائمة ممنوعات تهدد الأم الحامل

الدكتورة فضيلة النجار
الدكتورة فضيلة النجار

هل تعرف الأم الحامل أن هناك قائمة من الأغذية الممنوعة يلزمها الابتعاد عنها طوال فترة الحمل؟ لربما تدرك شريحة من الحوامل مخاطر تلك الأغذية، ولربما تجهلها شريحة أخرى، وفي كلتا الحالتين، فإن “بيللا” أجرت لقاءً مع استشارية أمراض النساء والولادة الدكتورة فضيلة النجار لتقديم معلومات موجزة ومختصرة مفيدة لكل الأمهات الحوامل فيما يتعلق بالأطعمة والمشروبات التي من المفضل جداًّ تجنبها في فترة الحمل.

الخضراوات والفواكه والأجبان

توضح الدكتورة النجار أن هناك قائمة طويلة مليئة بالممنوعات ومنها ما يحظر على الأم الحامل تناوله، ومن ذلك الخضراوات والفواكه غير المطهوة أو غير المغسولة جيدًا كونها عرضة لتناقل البكتيريا والجراثيم، وكذلك الجبن، فالأجبان المتعفنة وغير المبسترة مثل (الريكفور والجبنة الزرقاء والفيتا) تمثل خطورة على الحمل، وبالنسبة للأسماك، فتلك النيئة وغير المطبوخة بشكل جيد مثل السوشي والرنجة والفسيخ وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل (القرش والماكاريل)، والمجمدة والمدخنة لا تصلح للأم الحامل، وبالنسبة لأسماك التونة، فيفضل عدم الإكثار منها.

اللحوم البيضاء والحمراء

وماذا عن اللحوم؟ إن هذه الأغذية – كما تقول محدثتنا – أي اللحوم والدواجن غير الناضجة وغير المطهوة مثل (البسطرمة واللنشون والنقانق والديك الرومي)، مضاف إليها البيض النيئ غير المطهو هي مواد ربما تكون محتوية على بكتيريا السالمونيلا، وكثيرًا ما ننصح الحوامل بأخذ الحيطة والحذر من الأغذية التي تحمل البكتيريا وهذه تحتاج إلى اهتمام من قبل الأم.

و... هذه قائمة مهمة

وتسرد الدكتورة النجار قائمة مهمة منها: الكعك والآيس كريم والمايونيز- البقوليات، خصوصًا للأم الحامل المصابة بنقص الخميرة، والحامل التي تعاني من القولون العصبي الذي من شأنه أنه يؤثر على صحة الجنين - الشاي والقهوة يجب الامتناع عنهما – المشروبات الكحولية والغازية، ويلزم الانتباه في كل الحالات إلى الملح والسكر.

وعن الأغذية التي يعتقد أنها تسبب الإجهاض، تقول الدكتورة فضيلة النجار إن من تلك الأغذية: التمور والأناناس، لكن من الممكن تناولهما وليس صحيحًا ما يقال إنهما يسببان الإجهاض فهذه معلومة خاطئة، وبالتأكيد، لابد من تناولهما باعتدال وهذا يشمل جميع مصادر الغذاء الشامل والممنوع، فأخذ حصص كاملة على فترات متباعدة هو الطريقة الصحيحة، مع تجنب الدهون والمقليات والطعام غير الصحي، وأريد التأكيد على عدم الإكثار من المعجنات والنشويات لكثرة احتوائها على الخمائر التي تسبب الإحساس بالحموضة وزيادة الوزن.

وفيما يتعلق بالعصائر، فتحذر الدكتورة النجار من العصائر المحضرة خارج المنزل لاحتوائها بكثرة على مادة السكر وهي عرضة للتلوث بسبب عدم مراعاة نوعية الفواكه الطازجة واستخدام الأقل جودة، وتختتم بالتأكيد على أهمية أن تثقف الأم الحامل نفسها من خلال استشارة الطبيب واستقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة.

العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً