العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ

بيانكي وراميريز ومالاندا أبرز الرياضيين الراحلين في 2015

مالاندا
مالاندا

أثارت وفاة سائق السيارات الفرنسي جولي بيانكي في 2015 حالة من الحزن العميق في العالم أجمع بعد أن تأرجحت احتمالات نجاته من الحادث الذي تعرض له في إحدى سباقات بطولة العالم لسباقات السيارات "فورمولا - 1" عام 2014، بين الأمل والرجاء طوال تسعة أشهر قضاها في غيبوبة كاملة.

وقال والدا بيانكي الذي وافته المنية في 17 يوليو الماضي في مدينة نيس الفرنسية عن عمر يناهز 25 عاما: "جولي كافح حتى النهاية كما كان يفعل دائما ولكن بالأمس انتهى الصراع".
واصطدم سائق فريق ماروسيا في 5 أكتوبر 2014 بإحدى الرافعات الخاصة بإخراج السيارات من السباق على مضمار سوزوكا الياباني.
وبعد وفاة بيانكي بشهر واحد تعرض عالم رياضة المحركات لصدمة جديدة إثر مصرع جوستين ويلسون جراء حادث تعرض له خلال إحدى سباقات "اندي كار" على مضمار لونج بوند.
يذكر أن السائق البريطاني (37 عاما) تعرض لارتطام أحد أجزاء سيارة الأمريكي ساج كارام برأسه.
وتعتبر وفاة المصارع بيدرو أجوايو راميريز أحد المشاهد الأكثر قسوة في 2015.
وتوفى راميريز بعد نقله إلى المستشفى فاقدا للوعي إثر تلقيه ضربة قوية من أحد خصومه خلال عرض لمصارعة المحترفين جرى تنظيمه في مدينة تيخوانا، شمال شرق المكسيك.
وبعد أن تبين زملاء راميريز من خطورة الإصابة حاولوا جاهدين لإنعاشه، بيد أن مجهوداتهم باءت بالفشل ليتوفى المصارع المكسيكي في المستشفى.
ونال عالم كرة القدم أيضا نصيبه من الدراما والأحداث المثيرة خلال 2015، إذ شهد هذا العام وفاة اللاعب البلجيكي جونيور مالاندا نجم وسط ميدان فولفسبورج الألماني عن عمر يناهز 20 عاما في 10 يناير الماضي إثر حادث سير.
وبنفس الطريقة، لقي كل من الأوروجواياني كارلوس دي كاسترو لاعب استوديانتيس ميريدا الفنزويلي والأرجنتيني دييجو باريسوني لاعب لانوس مصرعيهما.
وودع عالمنا أيضا بعض الرموز الكروية العالمية طوال العام الحالي مثل الأوروجواياني أليسيدس جيخيا صاحب الهدف الثاني لأوروجواي في نهائي مونديال 1950 أمام البرازيل.
ورحل اللاعب السابق في 16 يوليو الماضي عن عمر يناهز 88 عاما وتحديدا وقت احتفالات الذكرى الـ 65 بفوز أوروجواي بمونديال ماراكانا الشهير.
وكان البرازيلي زيتو، الفائز مع المنتخب البرازيلي ببطولة كأس العالم عامي 1958 و1962 أحد النجوم الكرويين الذين رحلوا أيضا في 2015 عن عمر يناهز 82 عاما.
وفي الأسبوع التالي على وفاة زيتو، رحل مواطنه كارلينوس أحد أبرز أيقونات نادي فلامنجو البرازيلي كلاعب ومدرب عن عمر يناهز 77 عاما بسبب إصابته بالسكتة القلبية.
وفقدت الكرة الألمانية أيضا في 2015 مدربين اسطوريين، فقد توفى ادو لاتيك في فبراير الماضي عن عمر يناهز 80 عاما وهو الذي حصل على لقب الدوري الألماني "بوندسليجا" 8 مرات، ثم لحق به في سبتمبر ديتمار كرامر الذي وافته المنية في الـ 90 من عمره.
يذكر أن كرامر قاد بايرن ميونيخ للفوز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا مرتين عامي 1970 و.1976
ويضاف إلى قائمة نجوم كرة القدم الراحلين هذا العام، النجم التشيكوسلوفاكي جوزيف ماسوبوست الفائز بجائزة الكرة الذهبية عام 1962، والذي رحل في أواخر يونيو الماضي عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
وكان اجناسيو زوكو لاعب ريال مدريد السابق طوال 12 عاما هو أخر الراحلين من أساطير كرة القدم خلال 2015.
وشغل زوكو منصب رئيس جمعية اللاعبين القدامى للنادي الأسباني حتى وفاته.
وودع الدوري الأميركي لكرة السلة "إن بي إيه" في 2015 بعض نجومه، على رأسهم فليب ساندرز مدرب فريق مينيسوتا الذي توفى متأثرا بمرض السرطان في 25 أكتوبر الماضي واللاعب السابق موسيس مالون الفائز ثلاث مرات بلقب اللاعب الأفضل في المسابقة الأمريكية وثامن أفضل هداف في تاريخها والذي وافته المنية أثناء نومه في 13 سبتمبر .2015
ولحق ايرل لويد، أول لاعب من أصحاب البشرة السمراء يلعب ضمن منافسات "إن بي إيه" بقائمة الراحلين من نجوم السلة الأميركية، تبعه دولف شيس أحد أعضاء قاعة المشاهير في "إن بي إيه" وديان سميث مكتشف اللاعب مايكل جوردان.

 

جولي بيانكي بعد الحادث
جولي بيانكي بعد الحادث




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً