العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ

المفوض الألماني للاقتصاد الرقمي يتخوف من "تفتت" الاتحاد الأوروبي

أعرب المفوض الأوروبي للاقتصاد الرقمي غونتر اوتينغر عن تخوفه للمرة الأولى من "تفتت" الاتحاد الأوروبي بسبب الضغوط التي تمارسها الحركات الشعبوية.

وقال اوتينغر في مقابلة نشرتها اليوم الأربعاء (30 ديسمبر /كانون الأول 2015) صحيفة "بيلت" الألمانية، "تعلم الاتحاد الأوروبي تجاوز الأزمات، لكن عدد البلدان التي تدير شئونها حكومات غير مستقرة أو شعبوية يزداد. وهذا يقلقني، وأتوجس للمرة الأولى من خطر محدق يمكن أن يؤدي إلى تفتت الاتحاد الأوروبي".

وأقر اوتينغر، العضو في الحزب المحافظ الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل، بأن توسيع الاتحاد الأوروبي إلى بلدان أوروبا الشرقية بعد سقوط الجدار الحديدي، كان "سريعاً جداً" ولا يمنح أوروبا اليوم "قدرة على التحرك"، فيما يختلف الأوروبيون بشأن الموقف الذي يتعين اتخاذه لمعالجة مسألة المهاجرين الذين يتدفقون إلى أوروبا.

لكنه اعتبر أن هذا التوسيع مبرر من الناحية السياسية. وقال المفوض الأوروبي إن تركيا "لن تنضم خلال هذا العقد وربما أيضا خلال العقد المقبل" إلى الاتحاد الأوروبي. وترشحت أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ 2005، لكن المفاوضات تراوح مكانها بسبب معارضة عدد كبير من الدول.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً