العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ

آمنة النصيري: سنوات نضال تنتظر المجتمعات العربية

"رسمتُ (للربيع العربي) لوحة واحدة وشعرت أن الثورات لم تكتمل، وأن سنوات قادمة من النضال تنتظر المجتمعات العربية حتى تلوح بوادر حقيقية للتغيير"؛ هذا بعض ما تقوله الفنانة التشكيلية اليمنية وفيلسوفة علم الجمال آمنة النَصيري ، وفق ما نقلت وكالة دويشه فيله.

بدايةً كيف تحب آمنة النصيري أن تقدم نفسها للقارئ العربي؟

آمنة النَّصيري: فنانة تشكيلية وناقدة يمنية.

إلى جانب الفن التشكيلي والنقد فأنت أستاذة فلسفة علم الجمال في جامعة صنعاء، أين تجدين نفسك؟

لحسن الحظ أن اشتغالي في العمل الأكاديمي كأستاذة فلسفة ليس بعيداً عن المجال الإبداعي. فالكتابة حول الفن لا تبعد أبداً عن الدراسات الجمالية والفلسفية، والفنان من جهة أخرى يمتلك موقفاً فلسفياً تجاه العالم، ويعكسه في تجاربه الفنية، لذلك يحتاج إلى الكثير من المعرفة. لهذا يصعب عليّ اختيار مجال دون غيره، ذلك أنها مجالات تتقاطع وتكمل بعضها، وإن كنت أجدني أكثر حرية في الرسم والتصوير.

تحتل المرأة اليمنية جانباً واسعاً في أعمال آمنة النصيري، كيف تنظرين إليها من خلال لوحاتك؟ وما الذي يميّز المرأة في أعمالك؟

المرأة عندي ثيمة واسعة تحتمل تعبيرات مختلفة، فهي دلالة عامة على الكائن البشري والحياة، وعالم الإنسان المعاصر (سواء كان رجلاً أو امرأة) بما فيه من قمع وعنف وقهر، حيث أنني في أعمال عديدة أتجاوز بها البعد الاجتماعي لتصبح رمزاً لموضوعات أشمل، وفي مشاريع بصرية أخرى كنت أقصد التركيز على المرأة ومحيطها المجتمعي، والإشارة لمختلف أشكال التهميش والقهر والتغييب التي تعانيها.

لهذا يمكنني القول إن صورة المرأة في تجربتي تبدأ من توظيف هذه الصورة للأسئلة الفلسفية الكلية ذات الطابع الوجودي، ثم تتحول في جزء من التجربة نحو المحيط الاجتماعي بما يتمثله من موروثات، وربما على العكس من الفنانين الذكور. لا أهتم بالتركيز على جماليات العالم النسوي ودمجها بعناصر الموروث المحلي، أي التمركز حول الطابع التزييني، أو الجماليات بمعناها التقليدي، لثقتي أن الدخول في جوهر قضاياه أهم، كما أن لغة النص التشكيلي المعاصر تحمل جماليتها حتى في أشد المضامين قتامة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً