العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

«وول ستريت جورنال»: واشنطن تتجسس على نتنياهو

قلل وزير مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء (30 ديسمبر/ كانون الأول 2015) من التقارير التي تفيد بقيام الولايات المتحدة بالتنصت على اتصالات نتنياهو وقت إجراء مفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

وقال وزير الطاقة، يوفال شتاينتز في حديث للإذاعة العامة «لم أتفاجأ من تقرير وول ستريت جورنال».

وكان شتاينتز وزيراً للاستخبارات والشئون الاستراتيجية في الفترة ما بين عامي 2013 و2015.

وأضاف الوزير «إسرائيل لا تتجسس على أو في الولايات المتحدة، نحن ملتزمون بهذه القاعدة ونتوقع من الآخرين القيام بالشيء نفسه».

ولكنه أوضح «لسنا سذجاً، ونعلم أن هناك دولاً-حتى الصديقة منها- تحاول جمع معلومات استخباراتية عنا، ونحن نتصرف وفقاً لذلك».

وفي تقرير نشر الثلثاء، قالت الصحيفة الأميركية إن الرئيس الأميركي، باراك أوباما وجد «أسباباً قاهرة تتصل بالأمن القومي» تبرر الإبقاء على التجسس على بعض القادة بمن فيهم نتنياهو والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وقبل عامين وإثر الكشف عن برنامج تجسس واسع النطاق مارسته وكالة الأمن القومي الأميركي في العالم ولم يوفر زعماء الدول، وعد الرئيس باراك أوباما بالحد من التجسس على قادة الدول الحليفة.

وأضافت الصحيفة أن الإدارة الأميركية اختارت على الأرجح عدم نزع الأجهزة الإلكترونية المزروعة للتنصت على الاتصالات في الخارج بسبب صعوبة إعادة زرع هذه الأجهزة عند الحاجة إليها.

وأكد مسئول أميركي كبير للصحيفة طالباً منها عدم نشر اسمه، إن قرار إبقاء التجسس على نتنياهو لم يتطلب كثيراً من الأخذ والرد. وقال «نوقف التنصت على بيبي (لقب نتنياهو)؟ قطعاً، لن نفعل ذلك».

وأكد الوزير الإسرائيلي على الصداقة بين الدولة العبرية والولايات المتحدة ووصفها بأنها «أعظم وأكثر أصدقائنا أهمية» موضحاً على «التعاون الممتاز» بين البلدين في مجال الاستخبارات.

وتابع «لا أعتقد أن (التقرير) تسبب لنا بضرر».

ولم يرغب مكتب نتنياهو والمتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية بالتعليق على هذا الأمر.

وفي اتصال مع وكالة «فرانس برس» لم ينف البيت الأبيض صحة ما أوردته الصحيفة التي استندت في روايتها إلى عدد من المسئولين في الإدارة الأميركية لم تنشر أسماءهم، لكنه بالمقابل شدد على عمق العلاقات الأميركية - الإسرائيلية.

العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً