العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

مقتل تسعة في اشتباك بين القوات الفيليبينية ومتطرفين

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

اشتبكت قوات الأمن الفيليبينية أمس الأربعاء (30 ديسمبر / كانون الأول 2015) مع مسلحين مرتبطين بتنظيم "القاعدة" يُعتقد أنهم يحتجزون رهائن، ما أدى الى مقتل جندي وثمانية مسلحين، بحسب ما أعلن الجيش.

وقع الاشتباك بالقرب من بلدة باتيكول في جزيرة خولو الجنوبية النائية، حيث يعتقد أن مسلحين تابعين لجماعة "ابو سياف" المتطرفة، يحتجزون رهينتين كنديين ورهينة نروجي ومواطنة فيليبينية. وقال المتحدث العسكري الميجور فيليمون تان، إن جندياً قُتل وجرح أربعة آخرين، إلا أنه لم يرد على اسئلة حول وضع الرهائن المحتجزين. وصرح تان للصحافيين أن ثمانية من نحو 100 مهاجم قتلوا، مضيفاً أن المسلحين هم من جماعة "ابو سياف" التي يقودها هاجان ساواجان.

ونشرت الجماعة الشهر الماضي تسجيل فيديو لسائحين كنديين ونرويجي وفيليبينية خطفوا في منطقة أُخرى في جنوب الفيليبين في أيلول (سبتمبر) الماضي، وطالبت بفدية قدرها بليون بيزو (21 مليون دولار). كما يعتقد الجيش أن الجماعة تحتجز رجلاً هولندياً خطف في جنوب الفيليبين في العام 2012 في خولو. يذكر أن جماعة "أبو سياف" المدرجة على القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية، متهمة بارتكاب أسوأ الاعتداءات الإرهابية التي وقعت في الأرخبيل، وخصوصاً الهجوم الذي استهدف عبّارة في العام 2004، مودياً بحياة أكثر من مئة شخص. وفي العام 2014، بايعت الجماعة تنظيم "داعش" المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في سورية والعراق. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً